كرة قدم

السوبر الأوروبي.. فكرة هولندية اخترعها صحافي

نشر

.

blinx

ظهرت فكرة كأس السوبر الأوروبي في هولندا على يد أنطوان ويتكامب، خلال السبعينيات من القرن الماضي، عندما كان يعمل مراسلاً ومحرراً رياضياً في صحيفة "دي تيليغراف" المحلية.

وتتجه الأنظار نحو ملعب وارسو الوطني في بولندا لمتابعة المباراة المنتظرة بين ريال مدريد الإسباني وأتالانتا الإيطالي، مساء الأربعاء المقبل في الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش، على لقب كأس السوبر الأوروبي 2024.

وأعدّ الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) تقريراً حول نشأة كأس السوبر الأوروبي قبل نحو نصف قرن، وهو ما نُسلط الضوء عليه من خلال السطور التالية.

كيف وُلدت فكرة كأس السوبر الأوروبي؟

توصل ويتكامب إلى فكرة "شيء جديد يحدد أفضل فريق في أوروبا بشكل نهائي"، ربما لأنه كان يرغب في اختبار قوة فريق أياكس أمستردام الهولندي بشكل أكبر، عندما كان الفريق يضم جيلاً فولاذياً لا يُقهر في تلك الحقبة.

"من هو الفريق الأقوى في أوروبا؟ وأي فريق ينبغي أن يكون الأقوى؟ هل هو الفريق الذي فاز بكأس أوروبا؟ من حيث المبدأ، نعم. ولكن كرة القدم غالباً ما تكون نسبية. ولهذا السبب، لماذا لا يلتقي هذا الفريق مع حامل لقب كأس الكؤوس؟" هكذا تساءل ويتكامب بصوت عال.

وأضاف: "فاز رينجرز (الأسكتلندي) بكأس الكؤوس الأوروبية عام 1972، وقدمت خطتي في ذلك الوقت إلى رئيس أياكس (ياب فان براغ)، الذي وجدها فكرة ممتازة، وأصبح الطريق ممهداً."

متى انطلق السوبر الأوروبي؟

تحرك ويتكامب بالتعاون مع فان براغ للحصول على موافقة رسمية من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) لتدشين البطولة الجديدة، لكن لسوء الحظ لم يُكتب للأمر النجاح، بسبب عقوبة الإيقاف التي فُرضت لمدة عام على رينجرز بسبب "سوء سلوك جماهيره".

ومع ذلك، أقيمت المباراة بشكل غير رسمي، إذ وافق النادي الأسكتلندي الذي كان يحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسه آنذاك. وقرر ويتكامب إقامة المواجهة من مباراتين لتعظيم الإيرادات لكلا الطرفين.

وقدمت صحيفة "دي تيليغراف" الهولندية الدعم المالي، إذ لعب الفريقان مباراتي الذهاب والإياب يومي 16 و24 يناير في غلاسكو وأمستردام على التوالي. فاز الفريق الهولندي بنتيجة 3-1 في الذهاب، ثم حسم الإياب 3-2 ليظفر باللقب "الشرفي".

البداية الرسمية لبطولة السوبر الأوروبي

في يناير 1974، أقيمت أول مباراة سوبر أوروبي "رسمية ومعتمدة" من الاتحاد الأوروبي، وجمعت بين أياكس وميلان الإيطالي. أقيمت مباراة الذهاب في سان سيرو والإياب في أمستردام.

انتهت مباراة الذهاب بفوز ميلان 1-0، قبل أن يتكبد خسارة كبيرة في العودة بسداسية نظيفة، في لقاء لم يشهد أي أخطاء فنية من جانب لاعبي أياكس.

كم مرة أُلغيت مباراة السوبر الأوروبي؟

لم يتمكن بايرن ميونخ وماغديبورغ من إيجاد موعد مناسب لإقامة المباراة في نسخة 1974، ليتم إلغاء كأس السوبر الأوروبي للمرة الأولى آنذاك.

وتكرر الأمر في نسخة 1981، حيث فشل ليفربول في إيجاد ملعب لخوض مباراته أمام دينامو تبليسي. بينما أُقيمت كأس السوبر الأوروبي في 1984 من لقاء واحد بشكل استثنائي، وانتهت بفوز "الريدز" على يوفنتوس 2-0.

وفي عام 1998، بدأت البطولة تُقام بنظام المباراة الواحدة على ملعب محايد يحدده الاتحاد الأوروبي قبل الموعد بمدة كافية، وهو النظام المتبع حالياً.

أبرز أبطال السوبر الأوروبي

  • برشلونة – 5 ألقاب
  • ريال مدريد – 5 ألقاب
  • ميلان – 5 ألقاب
  • ليفربول – 4 ألقاب
  • أتلتيكو مدريد – 3 ألقاب

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة