كرة قدم

تفاصيل القرعة الآلية لبطولات "يويفا"

نشر

.

blinx

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، الاعتماد على التشغيل الآلي لعملية سحب قرعة دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر، المقرر إقامتها في 29 و30 أغسطس بإمارة موناكو الفرنسية، بدلا من سحبها يدويا كما جرت العادة.

وسيشارك في كلّ من المسابقات المذكورة 36 فريقا في "دوري واحد"، بهدف احتلال المراكز الـ8 الأولى في الترتيب، المؤهلة مباشرة إلى دور الـ16، بينما تُحجز تذاكر العبور الـ8 المتبقية إلى الدور نفسه عبر مباريات فاصلة.

وقُسّمت الفرق الـ36 إلى 4 مستويات. ويخوض كل فريق 8 مباريات ضد 8 فرق مختلفة، حيث يواجه فريقين مختلفين من كل مستوى، على أن تكون مباراة واحدة على أرضه والأخرى خارج ملعبه.

لكن مسابقة كونفرنس ليغ فقط ستشذّ عن القاعدة، إذ يواجه كل فريق 6 منافسين ينتمون إلى المستويات الـ6 الموجودة، على أن تكون 3 مباريات على أرضه، ومثلها خارج ملعبه.

إن التعقيد في قرعة من هذا النوع، فضلا عن مدتها إذا أجريت يدويا بالكامل كما في الأعوام الماضية حيث كانت الفرق تُوزَع على 4 مجموعات، دفع الاتحاد الأوروبي للعبة إلى الاستعانة بخدمات شركتين لإجراء العملية بشكل آلي.

كما أن شركة "AE Live" المتخصصة في البيانات الرياضية والمعتادة على إجراء سحوبات آلية منذ سنوات عدة وفي تخصصات عدة، ستوفّر برنامجا لإجراء القرعة مباشرة وتحديد المنافسين الـ8 لكل فريق، يتم اختياره بعد سحب كرته يدويا من الوعاء الموضوع على المسرح.

كل الفرق الـ36، بدءا من تلك الموجودة في المستوى الأول ووصولا إلى الرابع (أو السادس في دوري المؤتمر)، ستشاهد كراتها تُسحب بشكل عشوائي من الوعاء، قبل أن تُكشف هويات منافسيها في الوقت الفعلي.

ويجب أن يحترم الحاسوب معيارين؛ أولهما أنه لا يمكن لأي فريق أن يواجه منافسا من نفس البلد، والثاني أن لا يواجه أكثر من فريقين من نفس الدوري المحلي.

وعلى سبيل المثال، لا يمكن لباريس سان جرمان أن يواجه موناكو، ولا أن يواجه 3 فرق من الدوري الإنكليزي الممتاز.

وسيتم التحقق من قرارات الحاسوب على الفور من خلال نظامين مستقلين، كما سيتم التحقق من كل شيء والإشراف عليه من طرف شركة التدقيق "EY".

وسيكون جدول مباريات دور المجموعات في كل مسابقة متوفراً السبت 31 أغسطس 2024.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة