كرة قدم

حصاد الدوري المصري.. الأهلي يتسيّد في موسم درامي

نشر

.

blinx

أسدل الستار أخيرا على منافسات الدوري المصري الممتاز لموسم 2023-2024، الأحد، بعد أن تُوج الأهلي بطلا معتادا باللقب، بينما هبط ثنائي عريق إلى الدرجة الأدنى.

واستمر الدوري المصري على مدار أكثر من 10 أشهر، وكان يواجه خطر الإلغاء في أكثر من مناسبة بسبب التوقفات والمؤجلات نتيجة ارتباطات منتخب مصر والفرق المحلية بالبطولات القارية والدولية، وبخاصة الأهلي.

الأهلي سيّد الدوري بلا منازع

لم يفوّت الأهلي أي فرصة لفريق بيراميدز، ليتربّع الأخير على منصة التتويج باللقب الأول في تاريخه، رغم تباين مستوى "الأحمر" مع انطلاقة الموسم، مقابل قوة واضحة لـ"السماوي".

وانطلق قطار بيراميدز بقوة ليحقق 14 فوزا متتاليا ويتربّع على صدارة جدول ترتيب الدوري المصري بفارق أكثر من 20 نقطة كاملة عن الأهلي، مستغلا غياب الأخير عن الساحة المحلية ومشاركته في عدة منافسات خارجية.

لكن عودة الأهلي جاءت قوية ومذهلة وأسفرت عن 21 فوزا متتاليا منها الانتصار على بيراميدز ذهابا وإيابا 3-2 و1-0، ليحافظ الفريق بقيادة مدربه السويسري مارسيل كولر على اللقب للمرة الثانية على التوالي والـ44 عبر التاريخ.

وأنهى الأهلي الدوري المصري في الصدارة بـ85 نقطة، بينما جاء بيراميدز وصيفا (79) ثم الزمالك (56) والمصري البورسعيدي (55) ومودرن سبورت (54).

هداف الدوري المصري 2024

يعتبر الكثيرون أن مهاجم الأهلي ومنتخب فلسطين وسام أبو علي، لعب الدور الأبرز في استعادة الفريق بريقه المحلي مرة أخرى بعد سلسلة من النتائج المتباينة والمستويات الباهتة في الجولات الأولى.

وشارك وسام أبو علي في 19 مباراة فقط لكنه سجل خلالها 18 هدفا، وتُوج هدافا للدوري المصري الممتاز، ليُحبط مهاجم بيراميدز ومنتخب الكونغو فيستون مايلي الذي اكتفى بالوصافة (17 هدفا).

وحقق وسام أبو علي رقما مذهلا أيضا، وهو الوحيد في الدوري المصري الذي فاز بجائزة رجل المباراة في 5 مباريات على التوالي.

أقوى هجوم وأقوى دفاع

بطبيعة الحال تصدر الأهلي قائمة أقوى الفرق هجوميا في الدوري المصري برصيد 75 هدفا، بينما جاء بيراميدز وصيفا في نفس القائمة (62) ثم الزمالك (53).

وكاد الأهلي يقتنص صدارة الأقوى دفاعا أيضا لولا خسارته 1-2 في الجولة الختامية على يد مودرن سبورت، ليفرط في قمة ترتيب الفرق الأقوى دفاعا لصالح بيراميدز.

وإجمالا استقبل الأهلي 28 هدفا كثاني أقوى خط دفاع في البطولة بالتساوي مع مودرن سبورت، وخلف بيراميدز (27).

سلسلة الأهلي التاريخية

كان الأهلي هو صاحب أطول سلسلة انتصارات متتالية في تاريخ الدوري المصري، عندما حقق 17 فوزا على التوالي خلال نسخة 2004-2005 تحت قيادة المدرب البرتغالي الأسطوري مانويل جوزيه.

لكن الموسم المنصرم شهد تحطيم هذا الرقم على يد كتيبة المدرب كولر، التي حققت 21 انتصارا على التوالي، لكن السلسلة توقفت بالتعادل الإيجابي 1-1 مع إنبي في الجولة قبل الأخيرة.

الثلاثي الهابط في الدوري المصري

مثّل الموسم المنصرم صدمة لجماهير كرة القدم المصرية، بعد هبوط اثنين من أعرق الفرق المحلية، وهما المقاولون العرب وبلدية المحلة.

وبينما كان المقاولون يمثل قوة كبيرة خلال عقد الثمانينيات من القرن الماضي، تراجع بشكل ملحوظ وتدريجي على مدار السنوات الأخيرة، حتى ودّع دوري الأضواء مؤخرا.

واحتل بلدية المحلة المركز الـ16 في الدوري المصري برصيد 28 نقطة، ثم المقاولون (26) وبعدهما الداخلية (20)، ليودّع الثلاثي معا منافسات الدوري الممتاز.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة