كرة قدم

الدوري السعودي.. صفقات نوعية في 2024

نشر

.

blinx & AP

على الرغم من هدوء سوق الانتقالات نسبيا في المملكة العربية السعودية في الميركاتو الحالي، فإن الرئيس التنفيذي لدوري روشن للمحترفين عمر مغربل أكد أنها كانت سوقا مثمرة.

وانتهى شهر أغسطس بصفقتين كبيرتين، إذ ضم الأهلي السعودي إيفان توني، مهاجم برينتفورد الإنكليزي، مقابل 40 مليون يورو (44 مليون دولار)، الجمعة، بعد 3 أيام من بيع بطل الدوري الإنكليزي الممتاز مانشستر سيتي لاعبه البرتغالي جواو كانسيلو إلى الهلال بشكل رسمي.

وشهد اليوم الختامي للميركاتو، الإثنين، عدة صفقات إذ دعمت الأندية صفوفها بلاعبين محليين وأجانب.

ومن أبرز الصفقات في اليوم الختامي انضمام المهاجم البرازيلي ماركوس ليوناردو إلى الهلال قادما من بنفيكا مقابل 40 مليون يورو، والهولندي ستيفن بيرغوين إلى الاتحاد قادما من أياكس الهولندي مقابل 25 مليون يورو.

وقال مغربل لـ"أسوشيتد برس": "هذه ليست سوى البداية، حيث سيكون هناك المزيد من الانتقالات على أرض الملعب والمزيد من التطوير خارجه".

تراجع في الإنفاق عن ميركاتو 2023

وبلغ حجم إنفاق الأندية السعودية في هذا الميركاتو 413 مليون يورو، وهو تقريبا نصف ما أنفقته أندية الدوري السعودي الممتاز الـ18 في فترة الانتقالات في صيف 2023، عندما اجتاحت أوروبا بجولة تسوق بـ957 مليون دولار، أسفرت عن انضمام نجوم كبار، مثل كريم بنزيمة ونغولو كانتي ونيمار ورياض محرز إلى كريستيانو رونالدو - الذي وقع للانضمام لنادي النصر في ديسمبر 2022.

ما سبب تراجع عدد الصفقات؟

بحسب عمر مغربل، فإن أحد أسباب الافتقار النسبي للصفقات الكبيرة هو أن العديد من الأندية لديها بالفعل حصتها الكاملة من اللاعبين الأجانب.

ويقتصر كل فريق في الدوري السعودي للمحترفين على 10 لاعبين أجانب، يجب أن يكون اثنان منهم في سن 21 عاما أو أقل.

ومع بقاء معظم النجوم البارزين في أنديتهم، أصبحت المساحة المتاحة للتعاقدات الجديدة محدودة.

واضطر بطل الدوري السعودي الحالي، الهلال، إلى التخلص من المهاجم البرازيلي ميشيل ديلغادو من أجل ضم كانسيلو.

ووفقا للتقارير المحلية، تخلى فريق النصر عن مدافع مانشستر يونايتد الإنكليزي السابق أليكس تيليس، قبل أن يقوم بضم الفرنسي محمد سيماكان مكانه.

الرئيس التنفيذي لدوري روشن للمحترفين عمر مغربل. (موقع إكس)

القادسية يتصدر بصفقات قوية

كان النادي الأكثر نشاطا في سوق الانتقالات الصيفية هو القادسية الصاعد حديثا بدعم من شركة النفط العملاقة السعودية أرامكو، حيث أبرم النادي الواقع في مدينة الخبر شرقي السعودية عددا من التعاقدات.

وكان أبرز الصفقات التي ضمها الفريق الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ، مهاجم أرسنال الإنكليزي وبرشلونة الإسباني السابق من مارسيليا الفرنسي، والمدافع الدولي الإسباني ناتشو فرنانديز من ريال مدريد الإسباني، الذي فاز معه بـ26 لقبا، منها 6 ألقاب في دوري أبطال أوروبا.

وأضاف مغربل: "أعتقد أن ما نجحنا في تحقيقه الموسم الماضي هو فتح الدوري حقا وخلق عرض جذاب للاعبين النجوم.. نحن نواصل على المستوى ذاته".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة