كرة قدم

إنكلترا مهددة بخسارة يورو 2028

نشر

.

blinx

كشفت تقارير أن إنكلترا قد تحرم من تنظيم كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، بل والمشاركة في كل أنشطة كرة القدم خلال الفترة المقبلة، بسبب التدخلات الحكومية، المتمثلة في خطة إصلاحات وتنظيم كرة القدم التي تزمع الحكومة تطبيقها.

وقالت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حذر من توقيع عقوبات كبيرة على إنكلترا إذا مضى رئيس الوزراء البريطاني الجديد، السير كير ستارمر، قدمًا في خططه لإنشاء هيئة تنظيمية لكرة القدم للرجال، وفرض تشريعات تمنع الأندية الكبرى من تشكيل دوريات منفصلة، والحد من سوء الإدارة المالية.

ووفقا الصحيفة فإن القوانين الجديدة ستسمح لهيئة مراقبة تم إنشاؤها حديثا بالإشراف على الأندية في أفضل 5 أقسام للكرة الإنكليزية، وقد تؤدي لمنع الفرق من جدولة مباريات ودية في بعض البلدان المعادية أو جذب التمويل من المستثمرين الأجانب.

خطوط حمراء

أشار رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) إلى القواعد المحتملة التي تتطلب من أصحاب الأندية التوافق مع "أهداف التجارة والسياسة الخارجية" للمملكة المتحدة باعتبارها تجاوزًا للدولة، حسبما ذكرت صحيفة "التايمز".

وحذرت نسخة مسربة لرسالة من الأمين العام للاتحاد الأوروبي، ثيودور ثيودوريديس، إلى وزيرة الثقافة البريطانية ليزا ناندي، من أي "تدخل حكومي في إدارة كرة القدم"، مؤكدا أنه كان "متطلبًا أساسيًا" أن تظل اللعبة مستقلة.

اليويفا يحكم

يذكر أن مشاركة إنكلترا وأنديتها في المسابقات الكروية الكبرى، بما في ذلك كأس أمم أوروبا ودوري أبطال أوروبا، مشروطة بعضويتها في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

كما يمر طريق منتخب إنكلترا إلى كأس العالم من خلال التصفيات التي يديرها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أو دوري الأمم، والذي يديره الاتحاد أيضًا.

وقال مصدر مطلع بـ"اليويفا" إن مشاركة إنكلترا في استضافة أمم أوروبا، ضمن الملف البريطاني الأيرلندي المشترك، قد تتأثر إذا تم تجاوز "الخط الأحمر" الذي يهدد العلاقات بين هيئات كرة القدم.

وأضاف أن خطاب السيد ثيودوريديس كان دليلاً على أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يشعر بالقلق من أن الإصلاحات الجديدة لن تكون سوى بداية لمزيد من التدخل الحكومي في اللعبة، وأن الإعلان عن التدابير لن يكون سوى "النهاية الرقيقة للإسفين".

تنظيم كرة القدم

جاءت تحذيرات الاتحاد الأوروبي بعد أن أطلق الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليغ" نفسه حملة إعلانية تسلط الضوء على مخاطر إدخال هيئة تنظيمية مستقلة للإشراف على اللعبة، ومع ذلك، ستصبح المملكة المتحدة قريبًا أول دولة كبرى تنظم كرة القدم، وهو ما يجب أن تحذر معه من العواقب غير المقصودة التي من شأنها أن تعرض نجاح الكرة الإنكليزية للخطر".

ويتضمن مشروع قانون حوكمة كرة القدم المقترح خططا لنظام تراخيص جميع الأندية في الدوري الوطني وما فوق، كما ورد أنه يتضمن "دعمًا" للسماح للجهة التنظيمية بالتدخل لتغيير توزيع عائدات وسائل الإعلام، وكان رئيس الوزراء البريطاني السابق ريشي سوناك وصف المقترحات بأنها "لحظة تاريخية لمشجعي كرة القدم"، واضعًا أصواتهم "في المقدمة والمركز".

دوري السوبر السبب

أشارت ديلي ميل إلى ان خطط تشديد الرقابة على الكرة الإنجليزية تم وضعها على خلفية المحاولة الفاشلة لإطلاق بطولة دوري السوبر الأوروبي في عام 2021، والتي شاركت فيها 6 أندية إنجليزية كبرى.

وكانت الأندية الإنكليزية الكبرى مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وليفربول وأرسنا لوتشيلسي وتوتنهام انضمت إلى قائمة أخرى من أندية الدوريات الكبرى للاتفاق على إطلاق مسابقة جديدة تسمى دوري السوبر الأوروبية, تشارك فيها نخبة أندية القارة العجوز.

لكن مؤسسات وهيئات وحكومات متعددة في كثير من البلدان الأوروبية انتقدت الأمر، مؤكدة أن مثل تلك الخطوات تمثل محاولة لتحطيم الدوريات الوطنية وضرب وحدة الاتحاد الأوروبي للعبة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة