كرة قدم

10 أسرار تُبقي السيتي على قمة الموسم الملحمي

نشر

.

blinx

يخوض فريق مانشستر سيتي الإنكليزي موسما ملحميا في 2024-2025، من المحتمل أن يشارك خلاله لاعبوه في نحو 83 مباراة بكل البطولات والمناسبات، وفقا لما صرح به مدرب السماوي، الإسباني بيب غوارديولا.

ويبدأ مانشستر سيتي حملته لاستعادة لقب دوري أبطال أوروبا، الأربعاء، عندما يواجه إنتر ميلان الإيطالي، وصيفه في النسخة قبل السابقة من البطولة، في مباراة صعبة.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريرا استعرضت فيه كيف استعد مانشستر سيتي لخوض هذا التحدي المدمر، وهيأ لاعبيه للتعامل والصمود في وجه موسم ملحمي غير مسبوق في تاريخ كرة القدم.

مانشستر سيتي والموسم الملحمي

فسرت الصحيفة ما هي الـ83 مباراة التي تحدث عنها غوارديولا، مؤكدة أن لاعبي مانشستر سيتي سيخوضون 73 مباراة حال الوصول لنهائيات كل البطولات، بجانب 10 مباريات دولية مع منتخبات بلادهم، بعضها سيكون قبل خوض منافسات كأس العالم للأندية بشكلها الجديد في يونيو المقبل.

وأوضحت أن أكبر عدد مباريات خاضه لاعبو الفريق من قبل في موسم واحد كان 61 مباراة، بينما وصل فريقا ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنكليزي في موسمين آخرين إلى 66 مباراة، في حصيلة قياسية.

وأشارت إلى أن موسم مانشستر سيتي قد يمتد إلى شهر يوليو 2025، وبذلك سيقترب من عام كامل، حيث بدأ الفريق تدريباته استعدادا للموسم الحالي في يوليو الماضي، بما يهدد اللاعبين بعدم الحصول على الراحة المطلوبة قبل الموسم التالي.

ذلك الموسم المدمر دفع عددا من لاعبي مانشستر سيتي للشكوى، مثل الإسباني رودري والبلجيكي كيفن دي بروين والبرتغالي برناردو سيلفا، موجهين انتقادات عديدة لمسؤولي اليورو.

أسرار مانشستر سيتي

  • صرح بيب غوارديولا مؤخرا بأنه سيلجأ إلى أكاديمية الشباب بالنادي، للاستعانة بلاعبيها كأحد أبرز الحلول للتغلب على الموسم الشاق، بينما كشف "ديلي ميل" عدة أسرار أخرى في هذا الصدد.
  • قالت الصحيفة: "إن بيب ولاعبيه يمتلكون إمكانات كبيرة فى مانشستر سيتي تساعدهم على التعافي سريعا من ضغط المباريات، مثل غرفة العلاج بالتبريد، المدمجة في أكاديمية السيتي لكرة القدم، والتي تعد أسرع وأكثر كفاءة من حمامات الجليد، أو أسرة التعويم الجافة".
  • أضافت: "هناك كذلك كراسي الاستلقاء ذات الجاذبية الصفرية التي تتكلف 3000 جنيه إسترليني، والعلاج بالاهتزاز الصوتي متعدد الحواس، وكلها مصممة للتخفيف من أي ضغوط إضافية على أجسام اللاعبين".
  • أشارت إلى أنه يتم استخدام غرفة التسخين أيضا، ليتدرب فيها اللاعبون على دراجات في درجات حرارة تصل إلى 40 درجة، بشكل مكثف، وقد يحتاج ذلك إلى زيادة أكثر فأكثر مع اقتراب الموسم من ذروته".
  • كما أن غرفة العلاج الطبيعي في السيتي، حيث يتلقى اللاعبون التدليك والعلاجات العامة، أصبحت مركزا مهما للتعافي واستعادة اللياقة، ويتحدث الكثيرون عن أهميتها في هذا الصدد.

استراتيجية غوارديولا

  • أوضحت "ديلي ميل" أن هناك مصادر تضع مسألة القدرة على الضغط على الفريق قدر الإمكان على عاتق جوارديولا، مشيرة إلى أنه بالكاد يكلف نفسه عناء ما قبل الموسم، ويركز في التدريبات على الجلسات "القصيرة والحادة" والمكثفة بحجم اللدغة.
  • أكدت أنه يستمع إلى نصائح القسم الطبي حول المناطق الحمراء (المضغوطة لدرجة الخطر) وأحمال العمل أكثر من غيره، مشيرة إلى أن ذلك يظهر بوضوح عند سماع طلبات لاعبين مثل رودري وسيلفا للراحة العام الماضي، ومنحهم إجازة، أو منح اللاعبين إجازات أطول.

ونقلت الصحيفة عن مصدر قوله: "لقد رأيت لاعبين يأتون من أندية أخرى ينظرون إلى تلك الاستراتيجية ويعتقدون أن فترة ما قبل الموسم سهلة نسبيًا. لكنها طريقة غوارديولا فقط، إنه أمر مثير للاهتمام للغاية".

مبدأ المداورة

  • التعافي يعد من الأمور المثيرة للقلق خصوصا أولئك الذين يتربعون على القمة، وسرعان ما أدرك غوارديولا ذلك، وقام بتطبيق مبدأ المداورة بين لاعبيه، من أجل جعلهم جميعا جاهزين بانتظام، بجانب تجنيبهم احتمالية الإرهاق أو الإصابة، موضحا في هذا الصدد: "أريد التدوير لكن عليهم أن يثبتوا أنهم مستعدون للعب. أنا لا أقدم هدايا".

وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم حدوث ذلك فإن لاعبين مثل رودري وفيل فودين ومانويل أكانجي وكايل ووكر خاضوا أكثر من 5000 دقيقة في الموسم الماضي.

متابعة أدق التفاصيل

  • أوضحت "ديلي ميل" أن غوارديولا يتابع لاعبيه داخل الملعب وخارجه، عبر محلل الأداء سيمون تيمسون، الذي يضع اللاعبين تحت عينيه دائما، حتى عندما يكونون في فترات التوقف الدولي مع منتخباتهم، ويقوم بتبادل البيانات ووضع برامج خاصة مع الأجهزة الفنية لها، خاصة بالغذاء والتدريبات والروتين اليومي.
  • أشارت إلى أن تلك التعليمات قد تشمل أدق التفاصيل، مثل تناول وجبة خفيفة قبل النوم، أو جلسة تعاف لطيفة، وأخذ وقت في حمام السباحة في الصباح قبل السفر بدلا من الطيران مباشرة، وتجنب السفر بالسيارات لأوقات طويلة، وكل تلك التفاصيل من أجل تجنيب اللاعبين الإرهاق البدني وكذلك الإرهاق الذهني.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة