كرة قدم

واقعة مبابي لن تتكرر.. فيفا يغير تشريعاته لمونديال الأندية

نشر

.

blinx

يعتزم الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إضافة تشريعات صارمة في قوانينه قبل انطلاق كأس العالم للأندية بشكله الجديد في يونيو المقبل، للحد من أي ربكة قد يحدثها "أصحاب العقود المنتهية" في الصيف المقبل.

وتأتي هذه التشريعات اتساقا مع قرار الفيفا الأخير بفتح نافذة انتقالات استثنائية في الفترة من 1 إلى 10 يونيو، للسماح للأندية بتقوية صفوفها للبطولة الجديدة التي ستقام كل 4 أعوام بمشاركة 32 فريقا.

تحذير لأصحاب العقود المنتهية

وفقا لما نقلت صحيفة "آس" الإسبانية، فإن الفيفا أرسل تحذيرات للنجوم اللذين تنتهي عقودهم في 30 يونيو الموعد المعتاد في التعاقدات في عالم كرة القدم.

وطالب الأندية واللاعبين بحسم الأمور مبكرا قبل انطلاق المونديال في 15 يونيو المقبل.

وسيضيف فيفا تشريعا يمنع بموجبه تغيير اللاعب لفريقه خلال كأس العالم للأندية.

وتسمح القوانين للاعب بالتفاوض مع أي نادي والتوقيع له بمجرد دخوله فترة الأشهر الـ6 الأخيرة في عقده، لكن لا يسمح له بالتوقيع مع الفريق الجديد إلا بعد نهاية اليوم الأخير في عقده مع فريقه القديم.

مقترح بعقد مؤقت

وعلى سبيل المثال، قد يبدأ الكندي ألفونسو ديفيز المرتبط بالانتقال مجانا لريال مدريد، مونديال الأندية الذي ينطلق في 15 يونيو مع بايرن ميونخ الألماني، لكنه سيصبح لاعبا لريال مدريد مطلع يوليو (ينتهي عقده في 30 يونيو) بحال وقع له مبكرا، ما يحتم عليه الانتقال للملكي في النصف الثاني من المونديال الذي ينتهي في 13 يوليو.

وسيمنع تشريع الفيفا الجديد هذا الأمر، إذ لن يسمح لأي لاعب بدأ مع فريق ما، الانتقال إلى فريقه الجديد، ما سيحتم عليه، بالتالي، إكمال المونديال مع فريقه القديم (من دون عقد).

وبحسب "آس" سيقترح الفيفا توقيع عقد بزمن محدد (مؤقت) بين اللاعب وناديه السابق، لكن اللاعب لن يقدر على تغيير فريقه خلال البطولة.

ويعد النجم الفرنسي كيليان مبابي خير مثال، إذ بات في 14 يونيو لاعبا لريال مدريد، لكن النادي لم يعلنه لاعبا له على موقعه إلا في 1 يوليو، بعد نهاية عقد مع باريس سان جيرمان، إذ بحال كان ذلك سيحدث في الصيف المقبل، لن يظهر مع الريال إلا بعد 13 يوليو موعد ختام المونديال.

يذكر أن هناك 5 أندية عربية ستشارك في المونديال، وهي الهلال السعودي، العين الإماراتي، الأهلي المصري، الوداد الرياضي المغربي والترجي الرياضي التونسي.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة