كرة قدم

بنصف مليار يورو.. لابورتا يكسب رهان "لاماسيا"

نشر

.

blinx

خلال حملته الانتخابية لرئاسة برشلونة في فبراير 2021 أكد رئيس النادي الحالي خوان لابورتا أن استراتيجيته ستركز على إحياء إرث أكاديمية "لاماسيا" ذائعة الصيت، والآن يبدو أنه قد حقق ذلك بالفعل، إذ بلغت القيمة السوقية لنجومها في عهده نحو 500 مليون يورو.

وكان لابورتا قد لخص الوضع وقتها بتصريح مثير، قائلا: " "لاماسيا هي العمود الفقري للنادي، وتحمل قيّمه.. سنجعل منها الداعم الرئيسي لنا، وستعيدنا إلى التميز".

ولم تكن تلك التصريحات مستغربة، وقتها، إذ امتلك لابورتا تجربة ملهمة مع الأكاديمية خلال حقبة رئاسته الأولى لبرشلونة، عندما رفدت لا ماسيا الفريق الأول بنجوم مثل ليونيل ميسي وتشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وجيرارد بيكيه وسيرجي بوسكيتس، قبل أن يقودوا البرسا إلى نجاحات باهرة.

24 نجما في 3 أعوام ونصف

منذ فوز لابورتا برئاسة برشلونة في 17 مارس 2021، سجل 24 لاعبا من الأكاديمية ظهورهم الأول مع الفريق الأول لبرشلونة.

وصعد 21 منهم بشكل مباشر من الأكاديمية، فيما قام لابورتا بشراء 3 منهم أندية أخرى، وهم:

  • إريك غارسيا
  • هيكتور بيليرين
  • النجم الحالي داني أولمو

ومن جهة أخرى، تحول عدد من الصاعدين من الأكاديمية إلى أعمدة ثابتة في تشكيلة الفريق مثل (غافي وفيرمين لوبيز وأليخاندرو بالدي وباو كوبارسي)، ومن جهته، أصبح لامين يامال نجما من الطراز الأول وهو لا يزال لم يتجاوز الـ 17 عاما.

منجم دخل

وبجانب الأسماء الواعدة في الكشف، قام لابورتا ببيع عدد من خريجي الأكاديمية.

وأبرز هؤلاء شادي رياض إلى كريستال بالاس الإنكليزي مقابل 15 مليون يورو، ومارك غويو لتشيلسي مقابل 7.5 مليون يورو، وأخيرا نيكو إلى بورتو البرتغالي مقابل 10 ملايين يورو.

500 مليون يورو

بلغت القيمة السوقبة للنجوم الـ 24 اللذين ظهروا مع برشلونة في فترة لابورتا التي وصلت الآن إلى 3 أعوام ونصف العام، نحو 500 مليون يورو (487 مليون يورو) تحديدا، بحسب ترانسفير ماركت.

ويتصدر لامين يامال القائمة بقيمة سوقية 150 مليون يورو، يليه غافي بـ 90 مليون يورو وداني أولمو 60 مليون يورو.

ويدين لابورتا بالفضل بشكل خاص للمدرب السابق للفريق تشافي هيرنانديز وابن الأكاديمية، الذي قام باكتشاف وتقديم الثلاثي لامين يامال وكوبارسي فيرمين لوبيز هيكتور فورت للأضواء.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة