صحة

الجنينة السودانية تواجه الفشل الكلوي وكارثة المشرحة

نشر

.

Qassam Sbeih

مع استمرار محاولات السيطرة على السلطة عبر الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، يعاني السودانيون من انقطاع الكهرباء والمياه، لكن مدينة الجنينة غرب إقليم دارفور تشهد اختفاء تاماً للرعاية الصحية فيها، حسبما وصفت رويترز. رجال ونساء وأطفال يحتاجون لرعاية طارئة، وتحاول منظمة الصحة العالمية ومؤسسات دولية ومتطوعون محليون أن ينقذوهم بعد إغلاق ٦٠ مستشفى في السودان منذ بداية الصراع.

اليوم يعاني ٢٩ مستشفى آخر من انقطاعات الكهرباء والوقود والمياه، وكان الدكتور محمد وهبي الذي يدير واحدا من أكبر مستشفيات أم درمان التي تمثل مع بحري والخرطوم ما يطلق عليه السكان المحليون العاصمة المثلثة، حذر من "جريمة إنسانية بحق الأطفال"، حيث يستقبل المستشفى الذي يديره ٣٠٠ طفل يومياً كلهم بحاجة إلى رعاية مستمرة وبعضهم بحاجة للملاحظة الطبية لـ٢٤ ساعة.

مسعفون وأطباء من منظمة "أطباء بلا حدود الدولية" قدموا شهادات بوصول العديد من الأطفال المصابين بالرصاص الحي إلى المستشفيات ومراكز العلاج الميدانية.

مستشفى ميداني تحت إدارة أطباء بلا حدود. AFP

اللجوء إلى السوشيال ميديا

مرضى غسيل الكلى وقع عليهم التأثير الأكبر لأنهم في أغلب الأوقات غير قادرين على الوصول للمستشفيات، أو أنهم طردوا منها أصلاً من قبل أحد طرفي النزاع في مناطق مختلفة. ولتخفيف الأضرار المحتملة نظم السودانيون حملات على تويتر يعلنون فيها عن مرضى كلى بحاجة للمساعدة، وآخرون يعلنون توفر أجهزة غسيل كلى في أماكن أخرى، وبهذا يسهل على من يريد التبرع بالجهاز أن يصل للمرضى عبر الفضاء الإلكتروني.

كان ١٢ مريضا بالفشل الكلوي فارقوا الحياة داخل المستشفيات منذ بدء الصراع بسبب انقطاع التيار الكهربائي الذي استمر في بعض الأوقات لأسبوعين متواصلين. ويواجه الكثير من مرضى الفشل الكلوي السودانيين صعوبات في التواصل مع الجهات المختصة سواء الرسمية أو الدولية أو التطوعية لطلب المساعدة منهم.

مريض كلى في مستشفى سوداني. المصدر: AFP

في أم درمان يوصف الوضع بـ "الكارثي" لأن جثث الأموات لم تسلم من الحرب وهي حبيسة المشارح أو ثلاجات الموتى. يقول علاء الدين إبراهيم المدير العام للمستشفى الرئيسي في أم درمان إن وقف التبريد بسبب انقطاع الكهرباء في أم درمان أدى لتحلل ٤٥٠ جثة في إحدى المشارح القريبة من المستشفى، ولاحظ العاملون هناك تسرب للمياه والدماء من الجثث جعلت الروائح الكريهة تنتشر في المكان.

اعرف أكثر عن..

غسيل الكلى

  • غسيل الكلى هو إجراء لإزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الدم عندما تتوقف الكلى عن العمل بشكل صحيح وهو ما يعرف بمرض الفشل الكلوي.
  • غالبا ما يُنقل دم المريض خارج الجسم إلى آلة تقوم بتنظيفه وتنقيته وإعادته لجسم المريض.
  • في مراكز غسيل الكلى، يتم إجراء تلك العملية عادة 3 أيام في الأسبوع، لبعض الحالات المتقدمة، وتستغرق كل جلسة حوالي 4 ساعات.
  • في أغلب الحالات لا تعود الكليتين للعمل، لكن هناك حالات قليلة لا تتعدى نسبتها الـ ٥٪ يقومون بغسيل الكلى لفترة معينة قبل أن تعود الكلية لممارسة وظيفتها مرة أخرى.

الصراع في السودان

  • بدأت اشتباكات مسلحة بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد دقلو، حميدتي، يوم ١٥ أبريل الماضي.
  • تهجر منذ بدء القتال أكثر من ٧٠٠ ألف سوداني هجرة داخلية وخارجية، ٩٠٪ منهم نساء وأطفال، لجأ أغلبهم إلى مصر وتشاد المجاورتين للسودان.
  • تأسست قوات الدعم السريع في ٢٠١٣ من رحم قوات "الجنجويد" التي تأسست لمواجهة القبائل غير العربية التي وصفت بالمتمردة في إقليم دارفور.

مستشفى بشائر الجامعي في السودان. المصدر: AFP

  • منذ منتصف أبريل الماضي قتل أكثر من 330 طفل وأصيب 1900 على الأقل بجراح وفق تقارير موثوقة تلقتها منظمة اليونيسف.
  • يلاحق شبح المجاعة السودانيين حسبما وصفت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة والتي تتوقع استقبال مئات آلاف اللاجئين الفارين عبر الحدود عرباً من العنف المسلح في البلاد.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة