صحة

جراحة السمنة.. متى تصبح المضاعفات قاتلة؟

نشر

.

Alaa Osman

في صباح الـ ١٢ من يناير للعام الجاري، شعرت ليزا ماري پريسلي (٥٤ عاما) بالإعياء، بالإضافة إلى آلام المعدة، ظنت أن أعراضها لم تكن جدية أو هامة، إذ أنها على الأرجح لم تتلق عناية طبية فورية على شكواها.

لاحقا في اليوم ذاته، عثر على المغنية الأميركية ابنة نجم الروك ألفيس بريسلي مغشيا عليها في منزلها، ونقلت إلى المشفى وتوفيت هناك.

الخميس الماضي، صدر تقرير تشريح جثمان المغنية ليلقي بالضوء على مضاعفات جراحة سمنة قديمة، عادت لتطارد النجمة وأدت لوفاتها.

توفيت ليزا ماري پريسلي بسبب مضاعفات جراحة سمنة أجرتها من سنوات. (المصدر: وكالة فرانس برس)

ففي حين تمثل جراحات السمنة فرصة في تدشين نمط حياة جديد لبعض من يعانون مع مشاكل السمنة، تأتي الفرصة محمل بالعديد من المخاطر المرتبطة بمضاعفات الجراحة بشكل عام ومضاعفات جراحات السمنة على وجه الخصوص.

ما الذي حدث لـ ليزا؟

بالرغم من أن تقرير التشريح لا يوضح نمط جراحة السمنة التي خضعت لها المغنية الأميركية وأدت لوفاتها، إلا أنه يبين أن الجراحة تسببت في ظهور أنسجة ليفية في أمعائها تسببت في حدوث حالة انسداد في الأمعاء، ومن ثم حدوث تراكم للأحماض في دمها، انتهى بتوقف القلب وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

في حين ينظر دائما لجراحات السمنة كإجراء طبي آمن، تحمل الجراحات عادة في طياتها خطر حدوث مضاعفات كبيرة بنسبة ٤٪ وخطر الوفاة بنسبة ٠.١٪.

ناك مخاطر بنسب متفاوتة لجراحات السمنة

تعديل الجهاز الهضمي

تنقسم جراحات السمنة إلى ٣ أنوع:

  • تكميم المعدة
  • تحويل مسار المعدة
  • تبديل الأثنى عشر.

إلا أن الجراحات جميعها تشترك في خاصية أساسية وهى استهدافها إجراء تعديلات على الجهاز الهضمي لتساعد الأفراد على خسارة الوزن.

ففي جراحة تحويل مسار المعدة على سبيل المثال، يتم فصل الجزء العلوي من المعدة من ربطه بمسار في الأمعاء الدقيقة مباشرة، وفقا لذلك التعديل، لا يمر الطعام على أغلب المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، فيما يقدر حجم الجزء المتبقى من المعدة ليسع الطعام بحجم حبة واحدة من الجوز، وفقا لموقع مايو كلينك.

وفقا لوكالة أسوشيتد برس، خضع ٢٦٣ ألف شخص لجراحات السمنة في العام ٢٠٢١، بيد أن هؤلاء يمثلون نسبة قليلة للغاية من الفئة المرشحة والمؤهلة للقيام بالجراحة، بالتحديد ١٪ فقط.

تنقسم جراحات السمنة إلى ٣ أنوع

من مؤهل لجراحة السمنة؟

يعتمد التأهل لجراحات السمنة بشكل مبدئي على مؤشر كتلة الجسم، فقد تكون جراحة السمنة ملائمة للأشخاص ذوي موشر كتلة الجسم ٤٠ فأعلى أو الذين يعانون من السمنة المفرطة، وكذلك من يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم ما بين ٣٥ و ٣٩.٩ لكنهم يعانون في الوقت نفسه مع مشكلات صحية مرتبطة بالوزن الزائد كالسكري من النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدم أو انقطاع النفس الانسدادي النومي الشديد.

إلا أن هناك عوامل أخرى تتحكم في مدى إمكانية خضوع الشخص للجراحة، وذلك بعد أداء الفحوص الملائمة والحصول على استشارة طبية، في أعقاب الجراحة يحتاج المرضى عادة لفترات متابعة طويلة الأمد.

هناك عوامل أخرى تتحكم في مدى إمكانية خضوع الشخص للجراحة

خطر الموت

في حين تضم قائمة مضاعفات الجراحات الكبيرة أخطار مألوفة كالنزيف أو العدوى، تضم قائمة مضاعفات جراحات السمنة الموت، إلا أنه يعتبر من المضاعفات الأكثر ندرة، فيما يمكن أن تسبب الجراحة متلازمة الإغراق أو الانسداد المعوي أو حصوات المرارة وسوء التغذية وانخفاض سكر الدم فضلا عن الفتق وارتجاع المريء والقيء.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة