صحة

لخسارة الوزن.. عليك بـ"التجربة الدنماركية"

نشر

.

Heba Alhamarna

تختلف حياتك عن حياة جارك، ولكن من المؤكد أن كليكما يسهر لمشاهدة فيديوهات قصيرة وصور على منصات التواصل، ومن أكثر أنواع المحتوى المتداول: الطعام ووصفاته.

على منصة تيكتوك لوحدها، سجل هاشتاغ #food أكثر من تريليون مشاهدة.

مع السهر لساعات طويلة تبدأ أعراض الجوع في الظهور، لكن دراسة نشرتها جامعة آرهوس الدنماركية أثبتت أن تكرار مشاهدة نفس الصور لأطباق الطعام، يؤدي إلى الشبع، حسبما أظهرت معظم الحالات التي خضعت للدراسة. هذه النتيجة حدثت عند مشاهدة نفس الصورة لنفس الطبق، وليس صور طعام مختلفة. يعتقد العلماء أن هذه النتائج قد تؤدي إلى تطوير نموذج جديد لعلاج مشكلة الأكل الزائد.

أظهرت الدراسة التي خضعت لمقارنة الأقران، أن المشاركين الذين شاهدوا نفس صور الطعام لـ30 مرة، شعروا بالشبع أكثر مما كانوا قبل رؤية الصورة.

كما اختار المشاركون الذين عرضت عليهم صور الطعام عدة مرات تناول كميات أقل من أولئك الذين شاهدوا نفس صور الأطباق ٣ مرات فقط. وخضع لهذه التجربة أكثر من 1000 شخص.

وأوضحت نتائج الدراسة أن تكرار مشاهدة نفس الصورة التي تحتوي على نوع واحد من الطعام، تزيد من الشعور الشبع. مشيرة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي مليئة بصور الأطعمة، وأنها قد تلعب دوراً في زيادة مشكلة السمنة، ولكنها في الوقت ذاته قد تكون جزءا من الحل.

يعاني أكثر من 1.9 مليار شخص حول العالم من زيادة في الوزن أو السمنة، ما يزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية متعددة مثل مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، ومشاكل الصحة العقلية. ومن المتوقع أن يتضاعف العدد ليعاني أكثر من 51٪ من سكان العالم من السمنة، خلال 12 عاما فقط.

اعرف أكثر عن..

الـ"فود توك"

يعتبر foodtok "فود توك" من أشهر الهاشتاغات على منصة تيك توك. وهو يمثل ثقافة مسنقلة داخل المنصة، حيث يقوم المستخدمون بإنشاء ومشاركة مقاطع الفيديو المتعلقة بالطعام. تُظهر هذه المقاطع غالبًا دروس الطهي، ووصفات الطعام.

وأظهر استطلاع أجرته MGH Advertising أن 36٪ من مستخدمي تيكتوك زاروا أو طلبوا طعاما بعد مشاهدة مقطع فيديو عن المطعم.

في المتوسط، شاهد الشباب 6.1 من المنشورات المتعلقة بالطعام في 12 ساعة. كانت الغالبية العظمى من المنشورات عبارة عن صور للطعام، وكان أكثر من ثلثها عن الحلويات أو غيرها من الأطعمة الحلوة.

حقق "فود توك" نجاحاً كبيراً على تيك توك، حيث يشارك العديد من المستخدمين، سواء كانوا طهاة محترفين أو هواة، مهاراتهم الطهي، ووصفاتهم، وتجاربهم المتعلقة بالطعام. من أشهر مقاطع "فود توك" يظهر فيها الطاهي الشهير غوردون رامزي لانتقاد وصفات يشاركها البعض على المنصة.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة