صحة

"الكوليرا" تُصيب أكبر أنهار لبنان

نشر

.

Lebanon-blinx

أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في لبنان، رصد جرثومة الكوليرا في مياه النهر، محذرة من وضعه الحالي مخافة تفشي الوباء.

وإثر ذلك، باشرت وزارة الصحة اللبنانية باتخاذ إجراءات لتلقيح السكان القاطنين في نطاق اكتشاف الجرثومة منعا لتفشيها والسيطرة عليها، وفق ما أعلن رئيس لجنة الصحة النيابية في البرلمان اللبناني بلال عبدالله في منشور له عبر حسابه على منصة "إكس".

النقطة رقم 1: تجمع الصرف الصحي في شتورة.. ملوث بالكوليرا

ويعد نهر الليطاني من أطول الأنهار بالبلاد، إذ ينبع من غرب منطقة بعلبك في سهل البقاع بشرق لبنان، ويصب في البحر الأبيض المتوسط شمال مدينة صور بالجنوب.

متى وأين تم اكتشاف جرثومة نهر الليطاني؟

يقول مدير عام "مصلحة الليطاني" سامي علوية لـبلينكس، إنه تم أخذ عينات مياه من 7 نقاط في النهر وتحديدا في حوضه الأعلى لرصد أي تلوث بالكوليرا، وذلك يوم 9 سبتمبر الجاري.

وذكر علوية أنه تم تحليل هذه العينات في مختبر تابع للمصلحة، كاشفا أن النتائج أثبتت وجود "الكوليرا" في نقطتين ضمن النهر وهما شتورة (تجمع صرف صحي) ونهر الليطاني (جسر الدلهمية).

النقطة رقم 2: نهر الليطاني - جسر الدلهمية.. ملوث بالكوليرا

ما سبب ظهور الكوليرا في نهر الليطاني؟

علوية أوضح لـبلينكس أن سبب ظهور الكوليرا في النقطتين المذكورتين ضمن الليطاني هو وصول مياه الصرف الصحي المحملة بهذه الجرثومة من دون أي معالجة.

وحذر من وصول جرثومة الكوليرا إلى المياه السطحية للنهر، مشيرا إلى أن ذلك سوف يسهم بانتقالها وتفشيها في النقاط كافة، مما يؤدي إلى خطر صحي جسيم يهدد السكان القاطنين في الحوض الأعلى للنهر.

كذلك، قال علوية إن النقطتين اللتين تم اكتشاف الجرثومة فيهما كانتا ملوثتين أيضا بالكوليرا خلال شهر ديسمبر 2022، مشددا على ضرورة وقف جميع النشاطات التي يمكن أن تفاقم الوضع وتؤدي إلى تفشي الجرثومة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة