تاريخ

مصر تعلن اكتشاف "أقدم حالة التهاب مفاصل" لدى الفراعنة

نشر

.

blinx

أعلنت مصر، الأربعاء، اكتشاف "أقدم حالة التهاب مفاصل" تعود إلى عهد الفراعنة، مؤكدة أنها "واحدة من أقدم الحالات في العالم"، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الأناضول.

شابة تعاني الروماتويد

قالت وزارة السياحة والآثار إن البعثة الأثرية الإيطالية البولندية المشتركة، اكتشفت بقايا هيكل عظمي لسيدة شابة تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي بموقع الشيخ محمد بمحافظة أسوان جنوب البلاد.

وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وفق البيان، إن الاكتشاف "يعد الحالة الوحيدة التي تم تشخيصها لالتهاب المفاصل الروماتويدي في مصر القديمة حتى الآن، مما يجعلها واحدة من أقدم الحالات في العالم".

مفاصل ملتهبة؟

تبين تأثر عدد من المفاصل الموجودة على جانبي جسم الهيكل المكتشف، بدءاً من اليدين والقدمين وصولاً إلى الكتفين والمرفقين والمعصمين والكاحلين.

مشروع لصحة الفراعنة

أفادت ماريا كارميلا جاتو، من الأكاديمية البولندية للعلوم، ورئيسة البعثة بأن "مشروع أسوان-كوم أمبو الأثري، يهدف في المقام الأول إلى فهم ودراسة الظروف الصحية للمصريين القدماء".

وأشارت كارميلا جاتو، إلى أن المشروع "يركز على أولئك الذين ينتمون إلى الطبقات الأقل من المتوسطة من المجتمع، والذين كانوا يعيشون على أطراف الدولة المصرية القديمة، كما هو الحال في أقصى الجنوب"، وفق البيان.

ووفق البيان، "نجح المشروع في عام 2016، في الكشف عن أول حالة لنقص فيتامين سي في الهيكل العظمي لطفل صغير تم العثور عليه في قرية يعود تاريخها إلى فترة ما قبل الأسرات (3800-3500 قبل الميلاد).

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة