تاريخ

مصر تلغي مشروع "نيولوك" هرم منكاورع

نشر

.

blinx & Reuters

قالت لجنة شكلها وزير السياحة المصري، في بيان، إن القاهرة ألغت مشروعا مثيرا للجدل لإعادة تركيب كتل من الغرانيت على هرم منكاورع، أصغر أهرامات الجيزة الثلاثة.

وأعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري عن المشروع الشهر الماضي، قائلا إنه سيكون "مشروع القرن".

لماذا تم إلغاء المشروع؟

اللجنة العلمية العليا المشكلة برئاسة عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق زاهي حواس قررت إعادة النظر في المشروع، بعدما عبرت جهات دولية عن غضبها من الأخبار التي أفادت باحتمال أن يطرأ تغيير على هذا النصب التذكاري القديم.

وقالت اللجنة في بيان، الخميس، إنها اتفقت "بكامل أعضائها على عدم الموافقة على إعادة تركيب أي من الكتل الغرانيتية الموجودة حول جسم هرم منكاورع، وضرورة الحفاظ على حالة الهرم الحالية دون أي إضافات لما له من قيمة أثرية عالمية استثنائية، ويمكن الاستدلال على شكل الكساء الأصلي للهرم من خلال المداميك (الصفوف) السبعة الموجودة حاليا على جسم الهرم منذ آلاف السنين".

وأهرامات الجيزة الثلاثة هي الوحيدة من عجائب الدنيا السبع التي لا تزال قائمة.

من أين جاءت الفكرة؟

من بين الأهرامات الثلاثة، صُمم الهرم منكاورع بحيث يكون مكسوا بالغرانيت بدلا من الحجر الجيري. ووُضعت 16 كتلة من الغرانيت في بناء الهرم من أصل 18 قبل توقف البناء به بسبب وفاة منكاورع على ما يبدو في نحو عام 2503 قبل الميلاد.

وتسببت عوامل من بينها السرقة والظروف الجوية خلال القرون الماضية في اختفاء عدد كبير من هذه الكتل ولم يتبق منها سوى 7 كتل فقط في العصر الحديث. ولا يزال العديد من الكتل المتساقطة متناثرا حول قاعدة الهرم.

وقال وزيري إن المشروع لن يبدأ إلا بعد عام من أعمال المسح والتوثيق.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة