تاريخ

5 أجيال من "المحمدات".. ما نسبة انتشار "محمد" في مصر؟

نشر

.

Heba Alhamarna

عادة ما يجد الأزواج المقبلين على الإنجاب، أنفسهم أمام صراع لاختيار الاسم المثالي للمولود. وفي بعض الحالات، يتدخل الأهل في هذه المحادثة ليفرضوا عليهم اسما متوارثا في العائلة.

وفي العديد من المنازل العربية، ستجد نفسك تقابل محمد أو أحمد أو محمود، أو حمادة إذا كان مصريا.

ولكن في حالة فريدة من نوعها، عثر مستخدمو السوشيال ميديا على اسم غريب لطالب بمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية العسكرية في شهادة الثانوية العامة، أصبح مشهورا بشكل مفاجئ، لا بسبب تفوقه، إذ حصل على نسبة 70٪ فقط، وإنما بسبب اسمه الخماسي: محمد محمد محمد محمد محمد.

محمد 5x

يحكي ابن مدينة قنا، 600 كيلومتر جنوبي القاهرة، لموقع إلكتروني محلي أنه يملك اسما "يشبه ألقاب الملوك" وتبدأ بوصية جده "محمد الأول"، الذي أوصى قبل وفاته بأن يحمل كل جيل من العائلة اسم "محمد".

يضيف الطالب محمد أنه فخور بالاسم الذي يعتبره تكريماً، مؤكدا أنه ينوي بدوره الالتزام بهذه الوصية، وحال رزق بصبي سيطلق عليه اسم محمد، ليصبح ابنه "محمدX-6".

ومن أشهر حاملي اسم "محمد المتكرر"، لاعب كرة القدم المصري محمد أبو تريكة، ولكن اسمه الكامل "محمد محمد محمد أبو تريكة".

"محمدات" في مصر وحول العالم

يُقدر عدد الأشخاص الذين يحملون اسم محمد حول العالم بنحو 150 مليون شخص، وهو عدد يتزايد باستمرار.

في مصر، تكشف آخر دراسة منشورة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد المصريين الذين يحملون اسم محمد يصل عددهم 14 مليون شخص، و6 ملايين اسم أحمد، فيما تجاوز عدد من يحملون اسم محمود الـ4 ملايين مصري.

وفي المملكة المتحدة، احتل اسم محمد، بطرق تهجئته المختلفة، من المراتب الأولى بين الأسماء المفضلة للأطفال الذكور، وهو الأكثر شعبية بين الأولاد في ٤ من أصل ٩ مناطق إنكليزية في إنكلترا وويلز.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة