تاريخ

"أهرامات الجزائر" الغريبة.. هل انتقلت الفكرة من مصر؟

نشر

.

Algeria blinx

دولة عربية ثالثة تمتلك أهرامات تاريخية مليئة بالأسرار، لكنها تختلف في هندستها المعمارية عن النسخة الأقدم في مصر والسودان، وتقع على بعد بضعة أمتار فقط من "خلوة ابن خلدون".

الأهرامات "الجديدة" تدعى "أهرامات لجدار" وتقع في الجنوب الغربي للعاصمة الجزائرية تحيط بها مغارات عجيبة بينها مغارة لجأ إليها العلامة ابن خلدون، أسرارها لازالت إلى يومنا هذا تحير العلماء، ويقال إن هناك نحو 100 هرم آخر فريد في شكله وخفاياه ينتشر في كثير من محافظات الجزائر، بعضها شبيهة بأهرامات "الجيزة" في مصر، وبعدها أهرامات السودان، المعروفة باسم أهرامات مَرَوِي.

أهرامات لجدار في الجزائر - تصوير: بلينكس

تتباين الروايات التاريخية حول أصول "أهرامات لجدار"، بين من يربطها بالحضارة الأمازيغية، وأخرى تعيدها إلى عهد الإغريق ومنها ما يرجعها إلى الحضارة الرومانية، لكن بعضها تحدث عن أنها نقطة التقاء بين حضارتي الأمازيغ والإغريق.

تذهب بعض الأساطير إلى أنها مصنوعة من "حجر قادم من المريخ" وإن بقي ذلك في "رف الحكايات الأسطورية"، أما بعض الروايات العلمية المثبتة فقد أكدت أنها "مدافن جنائزية" لملوك هذا العصر وعائلاتهم.

أهرامات لجدار في الجزائر - تصوير: بلينكس

فما هي "أهرامات لجدار" الجزائرية وأين تقع؟ وما هي أصولها التاريخية؟ وما هي أكثر الأساطير والحقائق العلمية التي تثار حولها؟ وهل هي مدافن جنائزية؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة