معرفة

"محقق الكون المظلم" يستعيد "النظر"

نشر

.

AFP & Heba Alhamarna

ننزعج عندما يتراكم الثلج على الطعام في الفريزر.. فماذا لو أصيب تلسكوب فضائي عملاق بـ"العمى" بسبب تراكم الجليد على عدساته، أو عيونه؟

وكالة الفضاء الأوروبية تعرضت لنفس الموقف، لكنها استطاعت يوم الثلاثاء 26 مارس، استعادة الرؤية عبر تلسكوب "إقليدس" Euclid الفضائي بعد عملية دقيقة نجحت من خلالها في إذابة طبقة من الجليد كانت تحجب رؤيته.

ما فائدة التلسكوب إقليدس؟

سادت مخاوف من أن يؤخر تراكم الجليد مهمة التلسكوب الفضائي الأوروبي، الذي انطلق في يوليو في أول مهمة في العالم للتحقيق في الألغاز الكونية لـ"المادة المظلمة والطاقة المظلمة".

كيف جرت عملية إزالة الجليد من التلسكوب العملاق؟

قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن عملية إزالة الجليد تضمنت تسخين المرآة على التلسكوب بلطف، و"أظهرت أداء أفضل بكثير مما كان متوقعا". وأضافت "بعد أن ارتفعت درجة حرارة المرآة الأولى بمقدار 34 درجة فقط، استعاد إقليدس رؤيته".

وبدأ "إقليدس"، الذي تسميه وكالة الفضاء الأوروبية "محقق الكون المظلم"، عمليات المسح رسمياً الشهر الماضي.

كيف أصبح التلسكوب أعمى؟

خلال عمليات تدقيق في نوفمبر، لاحظ أعضاء الفريق العلمي على الأرض لأول مرة أنهم يفقدون بعض الضوء المنبعث من جهاز تصوير الضوء المرئي بالتلسكوب.

وبعد البحث في البيانات، اكتشف العلماء أن المشكلة في طبقة من الجليد تتراكم على الأسطح البصرية للتلسكوب.

كيف تذيب الجليد في الفضاء؟

توجد سخانات على متن المركبة قادرة على تدفئتها بالكامل، وهي عملية وقعت بعد وقت قصير من إطلاق "إقليدس". لكن بما أن الحرارة تؤدي إلى تمدد معظم المواد، فإن تسخين المركبة الفضائية بأكملها يتطلب عملا صعبا ودقيقا.

وقال عالم عمليات أجهزة "إقليدس" رالف كوهلي لوكالة فرانس برس الأسبوع الماضي، إن تراكم الجليد يؤدي إلى تأخير مهمة التلسكوب لأشهر. لذا اختار الفريق بدلا من ذلك تسخين مرايا منفردة، لحل المشكلة من دون الحاجة إلى تسخين المركبة الفضائية بأكملها.

إقليدس. ESA

وقال كوهلي إن العلماء تنقلوا عبر عدد من المرايا المختلفة إلى أن عثروا على المرآة المناسبة لتسخينها، لكن وكالة الفضاء الأوروبية أكدت أنها حلت المشكلة من خلال تسخين أول مرآة شملتها العملية.

من أين تأتي المياه لتكوين الجليد؟

على الرغم من الجهود المبذولة من الفرق الأرضية، فإن كمية صغيرة من الماء يتم امتصاصها أثناء تجميع مركبة فضائية على الأرض يمكن أن تجد طريها إلى الفضاء.

وفي مواجهة الصقيع في الفضاء الواسع، تتجمد جزيئات الماء على السطح الأول الذي يمكنها الوصول إليه. في هذه الحالة، ربما يكون بعضها هبط على مرايا "إقليدس".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة