معرفة

بعد 5 قرون.. كولومبوس يثير الجدل في أوروبا والأميركتين

نشر

.

Reuters & blinx

مع حلول "يوم كولومبوس" الذي تحييه دول الأميركتين في ذكرى الاكتشاف الاثنين، وتدين بالفضل إلى البحار والمستكشف الإيطالي الشهير كريستوفر كولومبوس، فجّر علماء إسبان الأحد، مفاجأة بحل لغز مستمر منذ قرون حول أصول كولومبوس الحقيقية، بالقول إنه من اليهود السفارديم من أوروبا الغربية، وذلك بعد تحليل الحمض النووي.

قبل 532 عامًا، أبحر المستكشف كولومبوس من أوروبا باتجاه الغرب ليكتشف قارتي أميركا الشمالية والجنوبية، ويبدأ عهد الحضارة الجديدة على السواحل الغربية لأوروبا.

ودار الجدل بين عدة بلدان حول أصول وموقع دفن المستكشف المثير للجدل الذي قاد حملات الاستكشاف التي مولتها إسبانيا بداية من تسعينيات القرن الخامس عشر، مما فتح الطريق أمام الاستعمار الأوروبي للأميركيتين، وفق رويترز.

وشكك الكثير من المؤرخين في النظرية التقليدية القائلة بأن كولومبوس جاء من جنوة بإيطاليا. وتتباين النظريات الأخرى ما بين أنه كان يهوديا إسبانيا أو يونانيا أو ينحدر من إقليم الباسك أو البرتغال أو بريطانيا.

كذلك نشب خلاف واسع على مدار الزمن حول قيام الحضارة في قارتي أميركا الشمالية والجنوبية بفضل الاكتشاف الأوروبي ورحلات الهجرة التي انطلقت من أوروبا نحو "الحلم الأميركي"، إذ يقول بعض زعماء أميركا الجنوبية إن الحضارة كانت قائمة بالفعل في أراضيهم قبل وصول الأوروبيين.

وفي "يوم كولومبوس" تحيي دول الأميركتين ذكرى الاكتشاف، وتدين بالفضل إلى كولومبوس الذي سبق الجميع نحو الأراضي الأميركية، فماذا نعرف عن أصول كولومبوس، وماذا ترسخ كلمات زعماء القارة في هذه المناسبة؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة