لايف ستايل

ركلة من باريس إلى برشلونة

نشر

.

Mussab Gasmalla

بعد أن كانت مجرد أمنيات جماهيرية وتقارير إعلامية تظهر لوهلة ثم تختفي، يبدو أن موضوع عودة ميسي إلى برشلونة سيتحول إلى قضية يومية في أفق النادي الكتالوني، إذ تسارعت في الساعات الماضية الأحداث حوله، ليتصدر النجم الأرجنتيني الملقب بالبرغوث واجهة القضايا التي تشغل بال رئيس النادي الكتالوني خوان لابورتا.

صافرة باريس مسموعة في برشلونة

هنالك أمران، حدث الأول بعيداً عن برشلونة، أما الأمر الثاني وهو الأهم فجرى في دوائر النادي الكاتالوني.

يتعلق الأمر الأول بصافرات الاستهجان التي أطلقتها جماهير نادي باريس سان جيرمان الفرنسي أمس الأحد، واستهدفت بها الأسطورة الارجنتيني ليونيل ميسي، وذلك بسبب خسارة سان جيرمان بهدف نظيف أمام ليون في الدوري الفرنسي (الليغ 1).

تعد هذه هي المرة الثالثة التي تطلق فيها جماهير باريس سان جيرمان الفرنسي صافرات الاستهجان على بطل العالم مع منتخب الأرجنتين والمتوج بالكرة الذهبية 7 مرات.

وتشارَك ميسي الصافرات الأولى مع زميله نيمار في الموسم الماضي عقب الخروج أمام ريال مدريد من ثمن نهائي الأبطال، فيما خصصت الثانية له وحيداً عقب الخسارة أمام ليل في الليغ 1 الشهر الماضي، إلى جانب ما حدث أمس.

ينتهي عقد ميسي مع النادي الباريسي في الـ 30 من يونيو المقبل، وسط حديث من إدارة النادي برغبة في التمديد له، وهو أمر لا تحبذه الجماهير، التي ترى أن سبب جلب النادي لميسي من الأساس هو اقتصادي بحت.

جاذبية اسم ميسي قد تغري بعض الرعاة لخوض مغامرة التوقيع مع برشلونة

راتب من جيب الرعاة

الحدث الثاني، هو ما نقلته تقارير إعلامية إسبانية صباح اليوم الاثنين، والمتعلق بسعي رئيس النادي خوان لابورتا ونائبه رافا ياستي الحثيث من أجل إيجاد رعاة جدد، من أجل توفير راتب ليونيل ميسي.

حسب سبورت الكاتالونية، فإن الأزمة المالية التي تضرب برشلونة حالياً مع ديون وصلت مليار يورو، وأيضاً المطالب من قبل رابطة الليغا بتخفيض ميزانية الأجور بـ 200 مليون يورو الصيف المقبل، وكذلك الأزمة المؤسسية التي تضرب النادي، حيث الاتهامات التي تطاله بدفع رشاوي للحكام في إسبانيا فيما اصطلح عليه إعلاميا بـ "قضية نيغريرا"، كل هذا يدفع الرعاة للهرب من النادي.

بيد أن الصحيفة تعتقد أن جاذبية اسم ميسي ستغري بعض الرعاة لخوض مغامرة توقيع عقد مع برشلونة.

في ذات السياق، ستكون حاجة برشلونة من ميسي أكبر من دعم صفوف الفريق فنياً، إذ يحتاج لابورتا إلى تخفيف لضغوط على ناديه المهدد في سمعته حالياً.

كم يحتاج لابورتا من المال لضم ميسي؟

قبل رحيل ميسي عن برشلونة في صيف 2021، بعد 20 عاماً قضاها في ملعب كامب نو الذي جاء إليه طفلاً في الـ13 من عمره، كان السبب الرئيس في هذا الرحيل هو راتبه الضخم، والذي فشل النادي وقتها في الالتزام به، ليتركه يرحل مجاناً إلى الفريق الباريسي.

قبل نهاية عقده مع البرسا، كان ميسي يتقاضى راتباً سنويا بقيمة 60 مليون يورو، لكنه وافق على تخفيضه إلى 10 ملايين يورو من أجل البقاء مع برشلونة، لكنه النادي أوقف المفاوضات فجأة مع اللاعب، ليتجه ميسي صوب باريس سان جيرمان.

الآن يتقاضى ليونيل ميسي في باريس سان جيرمان 40 مليون يورو في العام بحسب ليكيب الفرنسية، وهو رقم سيكون صعباً للغاية على برشلونة.

من المتوقع أن يضغط لابورتا بقوة لتخفيض عقد ميسي الذي سيدخل بعد شهرين عامه الـ36، إذ بحسب تقارير سيقدم برشلونة عرضاً لميسي براتب شهري يترواح بين 6 إلى 7 ملايين يورو في العام، بالإضافة إلى عوائد من بيع قمصانه مع النادي.

.. لكن الخزينة الفارغة

إلى جانب بحث برشلونة عن رعاة لتمويل راتب ميسي، يراهن برشلونة على توفيره مبلغ وقدره 90 مليون يورو، عبارة عن رواتب الثنائي جيرارد بيكيه المعتزل، وأنطوان غريزمان العائد إلى فريقه أتلتيكو مدريد.

سيوفر برشلونة أيضاً بعض المبالغ الهامة من إعارة عدد من لاعبيه مثل كليمنت لينغليه وصامويل أومتيتي، لكن لا تزال هنالك عقبات، تتعلق بضغط قوانين اللعب المالي النظيف، وأيضاً حاجة برشلونة الآن لأموال من أجل عقد لاعبه سيرجيو بوسكيتس وإيجاد حل لإتمام تسجيل جافي وكذلك التجديد لديمبلي.

ميسي بين الإسبان والسعوديين والأميركان

في ظل صافرات الاستهجان الأخيرة، يبدو أن ميسي سيرحل عن حديقة الأمراء، معقل الباريسيين، وحتى الآن تعتبر برشلونة أحد أهم محطاته، بجانب التقارير التي بدأت في الظهور عن عقد تاريخي ينتظره في الدوري السعودي، بجانب إنتر ميامي الأميركي.

في الأسبوع الماضي ظهر ميسي رفقة لاعبي برشلونة سيرجيو بوسكيتس وجوردي ألبا في المدينة الكاتالونية، عقب تناولهم العشاء في أحد المطاعم رفقة عائلاتهم.

وهنالك تقارير عن تواصل مكثف بين مدرب برشلونة الحالي تشافي هيرنانديز وميسي من أجل تيسير العودة العاطفية إلى البلاوغرانا.

ونقلت صحيفة ماركا مؤخراً أيضاً عن لقاء تم بين نائب رئيس برشلونة رافا ياستي مع والد ميسي مؤخراً، وعلقت على الاجتماع بأنه كان إيجابياً.

وفيما يتعلق بميسي، فبعد تحقيق المونديال والتقدم في السن، فإنه يرغب فقط في تحقيق هذه العودة العاطفية، من أجل ضمان حفاظه على لياقته، حتى يشارك مع منتخب بلاده في كوبا أميركا القادمة في الولايات المتحدة.

إلى جانب التمديد مع سان جيرمان، هناك أيضاً وجهتان محتملتان لميسي، الأولى هي الانضمام إلى نادي إنتر ميامي الأمريكي المملوك لديفيد بيكهام، أو اللحاق بالبرتغالي كريستيانو رونالدو في الدوري السعودي.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة