لايف ستايل

قدم خطيرة

نشر

.

Mussab Gasmalla

تصدّر النجم الدولي المصري محمد صلاح واجهة الأحداث في الدوري الإنجليزي، وذلك بعد تألقه الكبير أمام ليدز يونايتد في مباراة الفريقين ضمن الدوري الإنجليزي الممتاز، وتسجيله هدفين ليقود الريدز لفوز ساحق 6 ـ 1، لكن سبب تركّز الأضواء على صلاح، كان بسبب تحطيمه للرقم القياسي لأكثر اللاعبين تسجيلاً بالقدم اليسرى في تاريخ البريمييرليغ.

فلماذا القدم اليسرى مهمة إلى هذه الدرجة؟

ينُظر إلى اللاعبين أصحاب القدم اليسرى على الدوام بأنهم أصحاب مواهب خارقة، وأسلوب لعب أكثر إمتاعاً و"حرفنة" من بقية اللاعبين.

أمر مهم في سياق الاحتفاء الخاص بإنجاز محمد صلاح، وهو الندرة الحالية في عدد اللاعبين ممن يلعبون بالقدم اليسرى، مقارنة مع نظرائهم أصحاب القدم اليمنى أو القدمين معاً.

نظرة إلى التاريخ حيث ألفريدو دي ستيفانو وفيرينتس بوشكاش والأسطورة دييغو مارادونا، ومروراً بجيل حديث نسبياً مثل بافيل نيدفيد وراؤول ورايان غيغز وباولو مالديني، وفئة أكثر حداثة وماثلة حالياً أمامنا بقيادة ليونيل ميسي ومحمد صلاح، ربما يعزز ذلك كله مكانة هؤلاء وما يتمتعون به من مهارة ساحرة وخاصة بهم.

نسبة الـ ٢٠٪

أظهرت دراسة جامعة أبردين البريطانية أن 80% من اللاعبين يلعبون بالقدم اليمنى، و20% فقط بالقدم اليسرى.

الدراسة التي نشرتها مجلة علوم الرياضة، اختارت مونديال فرنسا 1998 كعينة بحثية، وحلل الباحثان أداء 236 لاعب من 16 منتخباً في البطولة.

فلتر القدم اليسرى

يعاني اللاعبون بالقدم اليسرى من انخفاض فرص دخولهم عالم المحترفين، وهو ما كشفت عنه دراسة مستندة على 164 بحثا علميا، وجدت أنه من بين 14 ألف لاعب شاب من أصحاب القدم اليسرى، فإن نسبة 12.1% منهم تحولوا إلى لاعبي نخبة محترفين.

لماذا الأعسر مميز؟

لديهم مقدرة عالية على المراوغة وخلق صعوبات للمدافعين، إذ عادة ما يفقد المدافع توازنه أمامهم، مثلما حصل للكثيرين مع ميسي، وصلاح نفسه، لاسيما حالة مدافع مانشستر يونايتد ليساندرو مارتينيز في مباراة الفريق السباعية هذا الموسم.

داخل الملعب أيضاً يمتلك صاحب القدم اليسرى رؤية أفضل للملعب، من أجل تحديد الزوايا الأفضل للتمرير والتسديد.

يمتلك أصحاب القدم اليسرى أيضاً أفضلية أكبر في التسجيل من التسديدات من خارج المنطقة، إذ عادة ما يتم تدريب الحراس على تسديدات من لاعبي القدم اليمنى.

صلاح على رأس النخبة

إلى جانب تواجده في صدارة قائمة أفضل المسجلين بالقدم اليسرى في تاريخ البريمييرليغ، فإن صلاح يتفوق بأرقام أخرى عليهم.

حقق صلاح الصدارة من أقل عدد مباريات في البريمييرليغ مقارنة مع الخمسة الأوائل في القائمة، إذ سجّل أهدافه الـ 107 في 223 مباراة فقط في البطولة العريقة. بدوره، سجل روبي فاولر أهدافه الـ 105 بالقدم اليسرى في 379 مباراة، وروبن فان بيرسي 94 هدفاً في 280 مباراة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة