لايف ستايل

اضطراب فرط الحركة عند الأطفال.. أمهات نجحن في تخطي المعاناة

نشر

.

Mohamed Salah Eldin

سهام عبد السميع، أم مصرية وطالبة في الجامعة قبل قرابة 3 عقود لاحظت تحركات ابنها لتكتشف بحكم دراستها الأكاديمية أنه مصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه المعروف اختصارًا بـADHD.

ينتج اضطراب فرط الحركة نتيجة نقص سائلي نورأدرنالين المسؤول عن الانتباه للمثيرات المحيطة والدوبامين المسؤول عن السعادة ما يجعل الطفل أكثر اندفاعية في السلوك، وكثير الحركة وأقل تركيزًا ما يجعل تحصيلهم العلمي أقل.

بدأت سهام المتابعة مع الخبراء ممن لم تستفد منهم لتتخذ القرار بتعليم نفسها بنفسها من أجل تطوير ابنها لاسيما مع كثرة الشكاوى من ابنها في المدرسة نظرا لفرط الحركة.

محاولات كثيرة لسهام لتعلم تعديل السلوك هدتها في النهاية إلى الحصول على الماجستير والدكتوراه المهنية عن بعد عبر إحدى الجامعات الأميركية لمساعدة ابنها وعلاجه.

أعراض فرط الحركة عادة ما تظهر على الأطفال في سن بين الثالثة والسادسة، ووفقًا لموقع WebMD المعني بالشؤون الطبية فإن 3 من بين كل 10 أطفال مصابين بهذا الاضطراب تلازمهم الأعراض حتى مرحلة البلوغ، فقد يخف فرط الحركة لكن قد يعاني المصاب من اضطراب القلق أو الاكتئاب.

علياء عون أم أخرى تعمل في مجال صناعة المحتوى تكاثرت الشكاوى من ابنها في المدرسة لتكتشف إصابته بالاضطراب نفسه، فتقرر أن تقدم عبر صفحتها على فيس بوك "‎فرط حركة ADHD‎" وموقعها الإلكتروني "ماما هيرو" المعرفة عن الاضطراب وكيفية التعامل مع الأطفال المصابين به واختبار لمعرفة إذا كنت مصابًا بفرط الحركة.

قررت سهام التي أصبحت الدكتورة سهام أن تحكي تجربتها عبر صفحة علياء على فيس بوك، فلم تكتفِ بمساعدة ابنها الذي أصبح شابا في الثامنة والعشرين من عمره بل قررت أن تقدم تعديل السلوك والإرشاد لأولياء الأمور عبر مشروعها "مش مدرسة" لتعديل السلوك وتعليم الأطفال والمراهقين لاسيما من المصابين بفرط الحركة.

ولا يوجد على مستوى الوطن العربي إحصاءات دقيقة حول أعداد المصابين باضطراب فرط الحركة لكن وفقًا للجمعية السعودية للـADHD عام 2015 فإن 15% من الأطفال في المملكة مصابون بهذا الاضطراب.

تحديات كثيرة واجهتها سهام من أجل إنجاح المشروع كان من أهمها استمرارية من قدموا من الأطفال في برنامج تعديل السلوك لا سيما مع حاجة أولياء الأمور إلى تحصيل أبنائهم في المدرسة لتضيف شرح المناهج الوزارية بأسلوب مختلف.

أما المراهقين، فتستقبلهم سهام في برنامج "المش موظف الصغير" لتدريبه من أجل العمل فيحصل على تدريب وأجر رمزي لتعاونه مع "مش مدرسة" وشهادة تضاف إلى سيرته الذاتية لكي يبدأ حياته العملية.

العديد من المشهورين حول العالم مصابين باضطراب فرط الحركة فبحسب مجلة CEO Today فإن مؤسس أيكيا للأثاث إنجفار كامبارد، والممثلة الإنجليزية إيما واتسون بطلة سلسلة هاري بوتر، والممثل الكندي رايان غوسلينغ.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة