لايف ستايل

تيكتوك على طريقة ويس أندرسون.. تعرّف على صاحب التريند

نشر

.

Heba Alhamarna

من الصعب التنبؤ بـ"التريندات" الجديدة التي تكتسح ساحات التواصل الاجتماعي، فهي مسألة خاضعة لآراء المستخدمين وقرارات التطبيقات من خلف الستار، لكن تيكتوك يكتسحه الآن "تريند" مستوحى من أفلام المخرج الأميركي الشهير ويس أندرسون الذي تميزت مسيرته السينمائية باختيار ألوان ساخنة، ولقطات فريدة من نوعها.

يشرح جاد مرعي، طالب الإخراج أن محتوى التريند الجديد "يجسد أسلوب سرد القصص الذي يشيع مشاهدته في أفلام ويس أندرسون من خلال تصوير الأحداث الغريبة باعتبارها "يوما عاديا" في حياة صانع المحتوى، ما يضيف عنصر الخيال الذي تستخدمه الأفلام".

حققت الفيديوهات على طريقة ويس أندرسون أكثر من 2.1 مليار مشاهدة، تحت هاشتاغ wesanderson، منذ إطلاقه في وقت سابق من هذا العام من خلال حساب avawillyums التي صورت رحلتها في القطار بطريقة تحاكي مخرج الفيلم.

اختيارات ويس أندرسون

يستخدم صانعو المحتوى على تيكتوك ألوانا ساخنة ونابضة بالحياة، وهي "البصمة البصرية" التي يشتهر بها المخرج، بالإضافة إلى ذلك، يولي المستخدمون اهتماماً عميقاً لتصميم الفيديوهات، حيث يستخدمون عناصر مستوحاة من الطراز القديم، وأثاثاً قديماً، وأشياء غريبة لاستحضار نفس أجواء الحنين الموجودة في أفلامه، بجانب الحفاظ على توازن جانبي الصورة، فمثلا يظهر الشخص بين مبنيين متماثلين، بحيث إذا قسّمت الصورة، يكون كل نصف مطابق للنصف الثاني.

يقول طالب الإخراج في الجامعة الأميركية في دبي، جاد مرعي، إن هذا التريند دفعه لإعادة مشاهدة أندرسون مجددا، معتبرا أن وصول أعمال المخرج إلى تيكتوك تخليدا للفن وليس مجرد تقليد "هذا يضيف عنصر الأصالة للمحتوى وليس مجرد تقليد. مستخدمو التريند يعرضون مشاهد من حياتهم ببساطة، وليس نصوصا تدربوا عليها".

.. لكن صاحب التريند غائب

في المقابل، عبّر أندرسون عن رأيه في التريند قائلاً إنه لا يريد "الانخراط" فيه، خوفا من "التشتت" إن شاهد هذه المقاطع، يقول أندرسون في تصريحات "سمعت بها، لكن لم أشاهد أيا منها. واخترت عدم المشاركة".

كيف تصنع تيكتوك على طريقة أندرسون؟

  • الموسيقى: يستخدم التريند مقطوعة بعينها من فيلم The French Dispatch تدعى Obituary. يمكنك العثور عليها على تيكتوك أو إنستاغرام.
  • النص: تظهر النصوص بطريقة متزامنة مع الموسيقى، غالباً ما تكون باللون الأصفر على خلفية باستيل، مع استخدام خط Futura، وهو خط أندرسون المفضّل في تيترات أفلامه. ويشمل النص عنوان الفيديو مع الموقع والتوقيت.
  • اللقطات المتماثلة: يمكن لفيديو بطابع ويس أندرسون أن يجعل أكثر اللحظات المملة حيوية، وذلك يعتمد على التماثل، وأن يكون البطل في منتصف الشاشة تماما. من أهم اللقطات في هذا التريند هي الزووم في منتصف الفيديو، لذا ضع نفسك وأي شيء في منتصف الشاشة.
  • الألوان: توجد فلاتر معينة تساعدك على الحصول على ألوان ويس أندرسون الذي تتميز بها أفلامه، فاللونين الأصفر والبرتقالي بالإضافة إلى الأخضر الساخن، ألوان أساسية في الفيديو.
  • الإخراج: للظهور في التريند بأفضل طريقة، هذه قائمة بالتوقيتات الزمنية لكل لقطة، والهدف منها أن تتزامن مع الموسيقى التصويرية المستخدمة:
  1. المقطع الأول 5 ثوانٍ (ويشمل عنوان الفيديو).
  2. المقطع الثاني يُستخدم لوضع خلفية ملونة واضحة، مع إضافة النص فوقه، وتصل مدته لـ٤.٥ ثوان.
  3. المقطع الثالث مدته ثانية واحدة.
  4. المقطع الرابع مدته 1.3 ثانية.
  5. المقطع الخامس لا تزيد مدته عن ثانية واحدة.
  6. المقطع السادس مدته 2.4 ثانية.
  7. المقطع السابع مدته 1.4 ثانية.
  8. المقطع الثامن لا يزيد طوله عن 1.9 ثانية.
  9. المقاطع الأربعة الأخيرة طولها 1.4 ثانية.

اعرف أكثر عن..

ويس أندرسون

  • مخرج أمريكي معروف بأسلوبه المرئي المميز. ولد في الأول من مايو 1969 في هيوستن، تكساس. يرتبط أندرسون في العادة بنوع الكوميديا الغريبة، وحقق شهرته عبر إتباع أسلوب يجمع بين الفكاهة والتاريخ واللقطات كثيفة الألوان.
  • تخرج أندرسون من جامعة تكساس في أوستن، حيث قابل أوين ويلسون الذي سيصبح شريكه في صناعة الأفلام. كتبا معا سيناريو فيلم "Bottle Rocket" (1996) الذي حظي بإشادة النُقاد ومثَّل بداية أسلوب أندرسون السينمائي المُميز.
  • بعض أبرز أفلام أندرسون تشمل Fantastic Mr. Fox، عام ٢٠٠٩، وThe Grand Budapest Hotel، في العام ٢٠١٤، وتتميز هذه الأفلام في كثير من الأحيان بشخصيات غريبة، ولقطات متناظرة، وأجواء حالمة.
  • حققت معظم أفلام أندرسون نجاحا كبيرا وحظيت باستحسان النُقاد، استحق عنها الترشح لجوائز الأوسكار عدة مرات.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة