لايف ستايل

زوكربيرغ وماسك يتصارعان "في قفص" لعبة هندية

نشر

.

Camil Bou Rouphael

يبدو أن القتال بين المليارديرين إيلون ماسك ومارك زوكربيرغ سينتقل من قاعة المحكمة إلى حلبة قتال فعلية، لكن من دون تحديد الموعد حتى الآن. وحسب ماسك فإن "القتال الشخصي" المحتمل مع مارك زوكربيرغ سيتم بثّه على موقع التواصل الاجتماعي X، المعروف سابقا باسم تويتر.

المليارديران في مجال التكنولوجيا اتفقا على مواجهة "مباراة القفص" في أواخر يونيو. وتدرب زوكربيرغ بالفعل على فنون القتال المختلطة، ونشر زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، معلومات عن إكمال أول دورة للجوجيتسو له في وقت سابق من هذا العام.

أما ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة X، فكتب في وقت سابق الأحد أنه يتدرب على القتال برفع الأثقال. ربما تكون مزحة، حسب وصف موقع بوليتيكو، لكن فرضية صعود ماسك وزوكربيرغ إلى الحلبة في لاس فيغاس حظيت بالاهتمام.

بدأت القصة عندما ردّ ماسك على تغريدة عن استعداد ميتا لإطلاق منافس جديد لتويتر وهو تطبيق ثريدز. وعندها حذّر أحد مستخدمي تويتر ماسك من أنّ زوكربيرغ يتدرب بالفعل على جوجوتسو.. فما هي هذه الرياضة؟

المليارديران في مجال التكنولوجيا اتفقا على مواجهة "مباراة القفص". مصدر الصورة: أ ب

جوجيتسو.. ماذا يعني "الفن اللطيف"؟

تقوم رياضة الجوجيتسو، التي يتدرب عليها زوكربيرغ، في جوهرها على ركيزتين أساسيتين، تنشيط العقل والذهن للتمكن من توظيف طاقة الخصم والاستفادة منها قدر المستطاع.

يرى العديد من المؤرخين الرياضيين أن الهند شهدت ولادة رياضة الجوجيتسو، حيث يعود الفضل في ابتكارها لرهبان طوّروا حركات تركز على التوازن والقوة، والابتعاد عن استخدام الأسلحة التي كان من السائد استخدامها في الألعاب القتالية. وبعد الهند، وجدت الجوجيتسو تربة خصبة في الصين واليابان، حيث حظيت باهتمام متزايد ضمن مختلف الفئات الشعبية.

وحافظت الجوجيتسو على هويتها غير العنفية، حيث يشير اسم الجوجيتسو في اللغة اليابانية إلى معاني "الفن اللطيف". وإلى جانب مبادئها البدنية الرفيعة، تركّز الجوجيتسو على عدد من القيم الأساسية وهي الولاء والعدل، والتواضع، والثقة بالنفس، والاحترام.

وبعد تطورها بشكل كبير في اليابان، وسط العديد من الفنون الأخرى، انتقلت رياضة الجوجيتسو في عام 1915 إلى القارة الأميركية، حيث هاجر الياباني إساي مايدا كوما، إلى البرازيل، وبدأ بتدريب الجوجيتسو في المجتمع المحلي.

حافظت الجوجيتسو على هويتها غير العنفية. مصدر الصورة: أ ف ب

استعداد متبادل

زوكربيرغ أعلن أنه مستعد لمباراة "القتال في الأقفاص"، وهو مصطلح غير رسمي يشير عموما إلى الدور المتكامل الذي تلعبه الحواجز المادية في فنون القتال المختلطة لأنها تُستخدم في فخ الأعداء وصدّ الضربات والارتداد من الهجمات.

وتعتبر الجوجيتسو رياضة اتصال كامل، حيث يتنافس مقاتلان باستخدام أنواع مختلفة من تقنيات القتال داخل قفص. عادة ما يكون هذا القفص عبارة عن حلقة مثمنة والفائز في القتال هو المقاتل الذي يتغلب جسديًا على خصمه. يعد ماسك وزوكربيرغ ثاني و16 أغنى شخص في العالم، على التوالي، وفقا لآخر حسابات فوربس السنوية.

أصبح التنافس الودي بينهما حادا بعض الشيء خلال الأشهر الأخيرة عندما طرح زوكربيرغ ثريدز، وهي منصة تشبه تويتر، في خطوة واضحة للاستفادة من استياء المستخدمين والمعلنين المتزايد من عهد ماسك في النظام الأساسي الذي سيصبح X، وفق ما أورد موقع أن بي سي.

أصبح التنافس الودي بينهما حادا بعض الشيء خلال الأشهر الأخيرة. مصدر الصورة: أ ب

اعرف أكثر عن..

تويتر سابقا وثريدز

كشف إيلون ماسك والرئيسة التنفيذية لتويتر ليندا ياكارينو النقاب عن شعار لمنصة التواصل الاجتماعي، خلال ٢٤ يوليو، تظهر فيه علامة إكس بيضاء اللون على خلفية سوداء كبديل لرمز الطائر الأزرق المعتاد. وغردت ياكارينو على حسابها قائلة "إكس هنا! فلنفعلها". كما نشرت صورة للشعار الجديد انعكست على مقر الشركة في سان فرانسيسكو.

اشترى ماسك موقع "إكس.كوم" مجددا من بايبال في 2017. مصدر الصورة: أ ب

وهيمن وسم "#وداعا تويتر" على المنصة مع إشارة إلى الشعار القديم فيما انتقد الكثير من المستخدمين الشعار الجديد. وقال ماسك وقتها إنه يريد أن يغير شعار تويتر وإنه أجرى استفتاء بين الملايين من متابعيه حول ما إذا كانوا يؤيدون تغيير الألوان المستخدمة في الموقع من الأزرق إلى الأسود. ونشر ماسك صورة حرف إكس على خلفية سوداء.

وقبل أسابيع من اتمام صفقة الاستحواذ على تويتر العام الماضي، قال ماسك إن شراء الشركة سيسرع خطواته نحو تحقيق طموحه لصنع "تطبيق كل شيء" يدعى إكس من ثلاث إلى خمس سنوات.

واشترى ماسك موقع "إكس.كوم" مجددا من بايبال في 2017، قائلا إنه يتمتع "بقيمة معنوية" لديه. وكان ماسك شارك في تأسيس الموقع ليصبح بنكا إلكترونيا في 1999 والذي تحول لاحقا إلى موقع بايبال للدفع الإليكتروني وتحويل الأموال.

وبينما أعيدت تسميه اسم الصفحة الرئيسية لتويتر لتصبح إكس فإن نطاق الموقع الإلكتروني لم يتم تفعيله حتى الآن. ياكارينو قالت إن "إكس هو الحالة المستقبلية للتفاعل غير المحدود الذي يتركز على الخصائص السمعية والمقاطع المصورة والتراسل والمدفوعات والخدمات المصرفية مما يخلق سوقا عالمية للأفكار والسلع والخدمات والفرص".

وشغلت ياكارينو التي كانت رئيسة التسويق بشركة إن.بي. سي يونيفرسال، منصب الرئيسة التنفيذية لتويتر في الخامس من يونيو في وقت تحاول فيه منصة التواصل الاجتماعي التعافي من انخفاض عائدات الإعلانات. ومنذ الاستحواذ على تويتر واجهت الشركة أوقاتا عصيبة تمثلت في تسريح عاملين وانخفاض حاد في عدد المعلنين وإقبال غير مسبوق على تطبيق "ثريدز" الذي أطلقته ميتا ردا على منافستها تويتر.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة