لايف ستايل

إيزابيل أوبير تفوز بجائزة "لوميير"

نشر

.

Katia Saad & AFP

تتسلّم الممثلة والمنتجة الفرنسية إيزابيل أوبير، 71 عاماً، جائزة "لوميير" Lumière، في 18 أكتوبر المقبل، خلال مهرجان ليون السينمائي الدولي بدورته الـ16.

ويُقام المهرجان في الفترة من 12 إلى 20 أكتوبر.

تعتبر إيزابيل أوبير من الممثلات الفرنسيات الأكثر شهرة، وتحظى بتقدير كبير في العالم. و"تختزن مسيرتها جزءاً كبيراً من تاريخ السينما المعاصرة"، كما صرّح منظّمو المهرجان.

الجائزة: فرح وفخر

إيزابيل أوبير هي ثالث امرأة تُمنح جائزة "لوميير"، بعد جاين فوندا عام 2018 وكاثرين دونوف عام 2016. وفي عام 2023، نال الجائزة المخرج الألماني فيم فيندرز.

عن الجائزة، تقول أوبير إنها "رائعة، مثل مهرجانها، وهي تحمل اسم مخترعي السينما! الحصول عليها مدعاة فرح وفخر".

لعبت إيزابيل أوبير العديد من الأدوار التمثيلية، في أفلام لأبرز المخرجين الفرنسيين والأوروبيين، من بينهم: جان لوك غودار، وكلير دوني، وبرتران تافيرنييه، وموريس بيالا، وأندريه تيشينيه، وأندريه فايدا.

وتولّت عام 2009، رئاسة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي، وحصدت خلال مسيرتها، العديد من الجوائز، من أهمها:

  • أفضل ممثلة في مهرجان كان عام 1978، وكانت تبلغ 25 سنة، عن دورها في فيلم Violette Nozière للمخرج الفرنسي كلود شابرول.
  • جائزتين في مهرجان البندقية كأفضل ممثلة عن فيلمين للمخرج الفرنسي أيضاً: هما Une affaire de femmes عام 1988، وLa cérémonie عام 1995.
  • جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان عام 2001، عن فيلم "معلّمة البيانو" - بالألمانية:Die Klavierspielerin – للمخرج والسيناريست النمساوي مايكل هانيكي.

كلينت إيستوود أول الفائزين بجائزة لوميير

يعتبر مهرجان لوميير، الذي أُطلق عام 2009، أحد المهرجانات الكبرى للسينما العالمية. وحصد على أول جائزة للمهرجان، المخرج الأميركي كلينت إيستوود.

تُمنح جائزة لوميير، التي استحدثها المدير العام لمعهد لوميير والمفوّض العام لمهرجان كان تييري فريمو، لشخصية سينمائية عن مجمل أعمالها، وعن الرابط بينها وبين تاريخ السينما.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة