لايف ستايل

قصة واندا.. قارب لهدف نبيل

نشر

.

AFP

منذ وضعه قبل عامين في نهر يمر عبر العاصمة بنما، جمع قارب صغير أُطلقت عليه تسمية "واندا" مئات الأطنان من البلاستيك والنفايات العائمة الأخرى، بعضها قابل لإعادة التدوير.

كيف؟

مع التيار المائي على نهر خوان دياز الذي يعبر بنما، ينشر القارب "واندا" عوامات أمامه لجمع مختلف أنواع النفايات العائمة، وعن طريق حزام ناقل مدعوم بعجلة مائية وألواح شمسية، تُرفَع النفايات لتُفرز بغية إعادة تدويرها.

ويرسو "واندا" فقط على نهر خوان دياز، فيخلصه من النفايات، إلا أن الأنهار الأخرى التي تعبر بنما، فتبقى نفاياتها طافية، وينتهي بها الأمر عالقة في أشجار المانغروف المحيطة بالعاصمة، أو غارقة بعيدا عن الشاطئ في خليج بنما.

أغلب النفايات تعلق في النهاية بأشجار المانغروف وشواطئ الخليج. أ ف ب

ما الذي يحققه القارب "واندا"؟

و"واندا" اختصار كلمتي Wheel "عجلة" و Action "حركة" بالإنكليزية، هو واحد من ثمانية نماذج من هذا النوع في العالم، لكنه الوحيد الذي يُستخدم في أميركا اللاتينية.

وقد جمع 130 طنا من النفايات خلال السنة الأولى من تشغيله، لكن كمية النفايات المرمية في النهر تستمر في التزايد، وتقول لورا غونزاليس، مديرة منظمة "ماريا فيردي" غير الحكومية التي تدير الموظفين في الموقع: "يُحتمل هذا العام أن تتخطى كمية النفايات تلك التي جمعناها خلال العام الأول".

وأضافت: "جمعنا حتى اليوم 256 طنا من النفايات التي كانت ستنتهي في المحيط الهادئ لولا واندا".

وقال رئيس الفريق الذي يدير "واندا" إيزيكيل فارغاس، في حديث إلى وكالة فرانس برس: "نعمل جاهدين يوميا حتى لا ينتهي الأمر بهذه النفايات على الشاطئ.. لسوء الحظ، يحدث ذلك حتى لو لم تهطل الأمطار".

جمع قارب واندا 130 طنا من النفايات خلال السنة الأولى من تشغيله. أ ف ب

ما حجم أزمة النفايات في بنما؟

حسب تقرير لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، تنتج بنما نحو 2300 طن من النفايات يوميا، يكون مصير 30% منها، ومعظمها من البلاستيك، إما في الأنهر أو على الساحل محاصرة بأشجار المانغروف أو في المحيط.

ويشير التقرير إلى أن 61500 طن من نفايات المدن البنمية تصل إلى المحيط سنويا عبر المجاري والأنابيب.

وفي العاصمة والمناطق المحيطة بها، يفشل نظام جمع النفايات في جمع كل كميات القمامة المرمية في الشوارع.

وتقر السلطات بالمشكلة، وقال وزير البيئة خوان كارلوس نافارو، عندما تولى منصبه في يوليو: "إن الكارثة البيئية في الأنهر غير مقبولة، ولا يمكننا الاستمرار في تلويث أنهارنا وبحارنا بهذه الطريقة".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة