أسواق

ميركاتو بطعم ما قبل كوفيد.. الريال يرفع سقف "حرب الأموال"

نشر

.

Mussab Gasmalla

في عالم كرة القدم هذه الأيام، لا صوت يعلو فوق صوت الميركاتو الصيفي، الذي جذب الأنظار من جولة فيفا للمنتخبات التي تجرى حاليا، إذ تحولت بعض المؤتمرات الصحفية فيها إلى محاصرة نجوم لمعرفة مستقبلهم الكروي في الأيام المقبلة، مثلما حدث مع الفرنسي كيليان مبابي، الخميس.

من جهتها، دخلت أندية كرة القدم العالمية وفي الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى على وجه الخصوص في تحركات ماراثونية من أجل الإقناع والاكتشاف والتفاوض على الأسعار، بعد افتتاح نافذة انتقالات وتسجيلات اللاعبين الرئيسية في الـ14 من الشهر الجاري، والتي ستستمر حتى مطلع سبتمبر في غالبية دوريات القارة العجوز.

ولم ينتظر ريال مدريد الإسباني كثيرا، إذ أعلن في أول يوم من افتتاح النافذة الصيفية، التوقيع مع الإنكليزي جود بيلينغهام، 19 عاما، قادما من بروسيا دورتموند مقابل 140 مليون يورو، ليصبح أغلى صفقة صيفية في السنوات الخمس الأخيرة.

أرسلت صفقة بيلينغهام الضخمة، وأيضا جنون الأخبار المتداولة الآن في الميركاتو عن صفقات كبيرة مرتقبة، عدة رسائل، سارت جميعها في اتجاه التوقعات بميركاتو تاريخي هذا الموسم، ليعود بأرقام الإنفاق إلى حقبة ما قبل كوفيدـ19.

وفي ظرف 48 ساعة فقط، أنجزت أندية الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا والعالم، البريمييرليغ، الليغا، البوندسليغا، الليغ1 والكالتشيو، 140 صفقة بلغ مجموعها 384 مليون يورو.

مقدمات هذا الميركاتو، غير المسبوق في عصر ما بعد كوفيد-١٩، بدأت في الظهور في الميركاتو الشتوي الذي سجل أيضا رقما كبيرا بلغ 1.129 مليار يورو، وهيمن عليه تشيلسي، الذي جعل من إنزو فيرنانديز ثاني أغلى صفقة في تاريخ الميركاتو الشتوي بعد مايكالو موديريك.

الميركاتو الأول

يعتبر الميركاتو الصيفي في 2019، الأضخم في تاريخ الساحرة المستديرة، بعدد صفقات اقتربت من 2000 صفقة في الدوريات الخمس الكبرى، تحديدا 1932 صفقة، إلى جانب صافي إنفاق بلغ 6.6 مليار يورو.

ومن أبرز الأسباب وراء انتعاشه بتلك الصورة، هي حاجة عدد من الأندية، وقتها، لنجوم كبار، إضافة إلى توفر أسماء مثل مبابي الذي كان وقتها متوهجا مع موناكو، ليضمه سان جيرمان مقابل 180 مليون يورو، وكريستيانو رونالدو المتوج وقتها مع ريال مدريد بثلاث ألقاب في دوري أبطال أوروبا، قبل أن يغري ذلك اليوفي المتعطش للألقاب بضمه مقابل 117 مليون يورو.

كيف هي الأوضاع الآن مقارنة مع 2019؟

تبدو الأوضاع الآن مشابهة لنظيرتها في ميركاتو 2019، هذا إن لم تكن متقدمة عليها. ومن أبرز نقاط التشابه، هو تواجد مبابي نفسه صاحب الصفقة الأكبر في 2019، في السوق هذا الصيف، وتشير تقارير عدة بما فيها الصحفي الإيطالي الموثوق في عالم الميركاتو فابريزيو ورومانو بأن كيليان سيكون مطروحا للبيع بشكل كبير هذا الصيف، وذلك بعد رفضه خيار التجديد لعام إضافي لعقده الذي ينتهي في صيف 2024.

وبالمقابل سيكون سعر مبابي أغلى من السعر الذي انتقل به في 2019، إذ رجحت تقارير طلب باريس سان جيرمان مبلغ 200 مليون يورو للاستغناء عنه، في وقت رشّحت فيه تقارير ريال مدريد لضمه لخلافة بنزيمة. يأتي الحديث أيضا عن نيمار، صاحب الصفقة القياسية في تاريخ كرة القدم، مفاده عدم ممانعة سان جيرمان التخلي عنه.

يونايتد القطري.. وأرسنال المستيقظ

في سياق التهاب الميركاتو الحالي، واحتمالية تحطيمه كل الأرقام القياسية، تترقب الساحة الرياضية في أوروبا، أن تكتمل صفقة بيع مانشستر يونايتد قبل نهاية الميركاتو الحالي، وسط أنباء عن اقترب الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم من شرائه، إذ يتنافس عليه مع البريطاني السير جيم راتكليف.

بحال فوز القطري، سيدخل الميركاتو بقوة هذا الموسم، ولا يستبعد أن يضم كل من مبابي ونيمار للشياطين الحمر، وذلك بحكم الملكية القطرية لباريس سان جيرمان المشهور بصفقاته القياسية.

يُتوقع أن ينفق الشيخ جاسم بن حمد الذي عرض أكثر من 6 مليارات دولار لشراء يونايتد، نحو 300 مليون يورو، في الميركاتو الحالي، ما يرفع بالتالي من حرارته.

بدوره، ولأول مرة منذ أعوام، يبدو أن أرسنال الإنجليزي استيقظ من غفوة "البخل" الأميركي، إذ أعلن عن نفسه بشكل قوي في الميركاتو الحالي. ويلاحق أرسنال منذ مدة لاعب وسط وست هام ديكلان رايس، من أجل تعزيز صفوفه بأكثر من ١٠٠ مليون يورو، بجانب مويسيس كايسيدو لاعب برايتون الذي قد يلاحقه لتدعيم خط وسطه بأكثر من ١٠٠ مليون يورو آخرين، وسط ملاحقة من تشيلسي.

إلى جانب مبابي المعروض في السوق حاليا بـ200 مليون يورو أو أكثر، هناك عدد من النجوم تتجاوز قيمتهم أكثر من 100 مليون يورو حاليا. يتصدر هؤلاء هاري كين الذي يطلب فيه رئيس نادي توتنهام دانيال ليفي نحو 150 مليون يورو، في وقت تتركز أنظار كل من مانشستر يونايتد وريال مدريد عليه.

ومن جهته، حدد نابولي سعر مهاجمه النيجيري فيكتور أوسيمين بـ150 مليون يورو مبدئيا لكن قابلة للتفاوض، وذلك بحال تحرك تجاهه باريس سان جيرمان الذي يضعه منذ مدة على قائمة أولوياته، وهنالك ماسون ماونت لاعب تشيلسي الذي يقترب سعره من الـ90 مليون يورو، وأيضا زميله في الفريق بن تشيلويل بـ80 مليون يورو، والذي يطلبه بيب غوارديولا للسيتي.

اعرف أكثر عن

أغلى 7 صفقات في تاريخ كرة القدم

  • البرازيلي نيمار من برشلونة إلى سان جيرمان بـ222 مليون يورو.
  • الفرنسي كيليان مبابي من موناكو إلى سان جيرمان بـ 180 مليون يورو.
  • الإنكليزي جود بيلينغهام من دورتموند إلى ريال مدريد بـ140 مليون يورو.
  • الفرنسي عثمان ديمبيلي من بروسيا دورتموند إلى برشلونة بـ140 مليون يورو.
  • البرازيلي فيليب كوتينيو من ليفربول إلى برشلونة بـ135 مليون يورو.
  • البرتغالي جواو فيليكس من بنفيكا إلى أتلتيكو مدريد بـ 127.2 مليون يورو.
  • الأرجنتيني إنزو فيرنانديز من بنفيكا إلى تشيلسي بـ121 مليون يورو.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة