أسواق

هل يستحق ديمبيلي حسرة برشلونة؟

نشر

.

Mussab Gasmalla

في وقت كانت تسيطر فيه الشكوك والمخاوف على جماهير برشلونة الإسباني من مستقبل فريقها في ظل الأزمة المالية التي يمر بها، وأيضا فاتورة التسوق الصيفي المرتفعة لغريمه ريال مدريد، جاء الرد سريعا وعمليا من كتيبة المدرب تشافي هيرناديز، عندما صرعوا الملكي بثلاثية نظيفة في كلاسيكو ودي جرى في الولايات المتحدة الأميركية ٢٩ يوليو الماضي.

بعد الكلاسيكو والنتيجة المبهرة على الغريم، بدا المدرب تشافي مرتاحا لتطور أداء فريقه، وخصوصا النجم عثمان ديمبيلي، الذي مهد الطريق للفوز بتسجيله الهدف الأول لفريقه، والذي دخل به قلوب أنصار البرسا.

لم تصمد فرحة تشافي وتفاؤله بمستقبل فريقه تحت سرعات الجناح صاحب التسديدات القاتلة، سوى 48 ساعة فقط، قبل أن يخبره عثمان ديمبيلي برغبته في الرحيل إلى باريس سان جيرمان الفرنسي، الذي سيقوم بدفع الشرط الجزائي في عقد اللاعب البالغ من العمر 26 عاما.

وفي السياق نفسه، بدا مدرب برشلونة تشافي حزينا في المؤتمر الصحفي قبل مباراة فريقه أمام ميلان التي كسبها بهدف نظيف، الأربعاء، إذ علق على القضية قائلا: "أخبرني ديمبيلي بأنه لديه عرض من باريس سان جيرمان وسيرحل، هذا قراره الشخصي".

وأضاف في التصريحات التي نقلتها بي بي سي "أحزنني ذلك كثيرا، أعتقد أننا قمنا بجهد عظيم للاهتمام به، لذا بدا مرتاحا وسعيدا، وهو أمر انعكس على أدائه في الفترة الأخيرة".

وبالفعل، ظل تشافي مراهنا على ديمبيلي منذ تعيينه مدربا للفريق في الموسم قبل الماضي، كما كان يدافع عنه دائما أمام أي انتقادات. وتسبب تشافي أيضا في أن يجدد ديمبلي عقده مع برشلونة في الموسم الماضي لعامين.

مدرب برشلونة تشافي هيرنانديز. (أ ف ب)

صفقة سهلة

باريس سان جيرمان اتفق مع برشلونة على عدم كسر الشرط الجزائي والدخول في مفاوضات مباشرة للحصول على خدمات اللاعب بـ ٥٠ مليون يورو فقط، بحسب صحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية.

وبحسب الصحيفة ذاتها، غادر ديمبيلي بطائرة خاصة متوجها إلى باريس، رافقه في تلك الرحلة أيضا مواطنه جوليس كوندي، مستغلا الراحة التي منحها تشافي للفريق لمدة 3 أيام بعد نهاية الجولات التحضيرية في أميركا.

وأكد الصحفي الإيطالي فابريزيو رومانو تأهب ديمبيلي لعمل الفحص الطبي، إذ سيوقع على عقد مدته 5 سنوات مع النادي الفرنسي.

اعرف أكثر عن..

غَزَل جماعي

• منذ توقيعه لبرشلونة في 2017 بصفقة ضخمة كلفت خزينة الفريق 140 مليون يورو، قادما من بروسيا دورتموند الألماني، ظلت هناك قناعة كاملة في برشلونة ورهان على موهبة ديمبلي.

• بحسب موقع إي إس بي إن أكد رئيس برشلونة السابق جوزيب ماريا بارتوميو بعد التوقيع مع اللاعب في 2017، بأن ديمبيلي يعتبر أفضل من نيمار الذي غادر الفريق وقتها إلى باريس سان جيرمان.

• بعد استلام خوان لابورتا تغزل بدوره في موهبة ديمبيلي، إذ قال إنه ما يملكه من مهارات يجعله أفضل من مواطنه كيليان مبابي.

• شارك تشافي في حفلة التغني بديمبيلي، إذ أكد بعد توليه تدريب الفريق بأن ديمبيلي سيصبح مع برشلونة أفضل لاعب في العالم.

• أخيرا جاء الدور على إنريكي الذي يحمل DNA برشلونة، ليجعله على رأس أولوياته في بناء مشروع باريس سان جيرمان الفرنسي، الذي تولى تدريبه هذا الصيف.

هل فقدانه خسارة لبرشلونة؟

بشكل عام، لا خلاف على الموهبة التي يمتلكها ديمبيلي في التخلص من الخصوم، والسرعة في الركض بالكرة، إلى جانب الأهم وهي التسديدات القاتلة، التي غالبا ما تنفجر في مرمى الخصوم.

لكن رغم ذلك، ومجاراة للمقولة الخالدة التي تنسب للكاتب الأميركي الساخر مارك توين، ومفادها أن هنالك 3 أنواع للكذب، وهي "الأكاذيب، والأكاذيب اللعينة، والإحصائيات"، تؤكد على حسم الأرقام كل الجدل، نستعرض سويا، أرقام النجم الفرنسي مع برشلونة.

منذ انضمامه لبرشلونة في 2017، خاض ديمبيلي 185 مباراة، سجل خلالها 40 هدفا. وتوج في هذه الفترة مع برشلونة بـ7 ألقاب، 3 ألقاب منها في الليغا، كما خاض 11 مباراة مع المنتخب الفرنسي خلال آخر بطولتي كأس عالم، وكان حاضرا مع كتيبة المتوجين بمونديال روسيا 2018، ووصيفة مونديال قطر الأخير.

بالنسبة لبرشلونة، فإنه منذ أن ضم ديمبيلي، خاض 332 مباراة، شارك النجم الفرنسي في 119 مباراة فقط، ومن بين تلك المباريات كثيرا ما شارك من الدكة كبديل.

ظل ديمبيلي صديقا وفيا للإصابات، التي غيبته عن الفريق لمدة 784 يوما بحسب ترانسفير ماركت، فيما كانت أطول مدة غياب من 4 فبراير 2020 إلى 13 أغسطس 2020، بسبب تمزق في اربطة الركبة، وغاب على إثرها 191 يوما، وفقده البرسا طوال 19 مباراة.

وفي الموسم الماضي، شارك ديمبيلي في أقل من نصف مباريات الفريق، بحسب إي إس بي إن، فيما لم يظهر في المواعيد الكبيرة خلال خيبات برشلونة في الأبطال أمام بايرن ميونيخ وإنتر ميلان، كما كان غائبا أيضا، وبفعل الإصابة خلال وداع الفريق ليوروبا ليغ أمام مانشستر يونايتد، وواصل ، كذلك، في رقمه السلبي المتمثل في عدم التسجيل في أي مباراة تنافسية أمام ريال مدريد في سلسلة الكلاسيكو.

وعطفا على هذه الأرقام، ربما لا يبدو ديمبيلي بذلك التأثير، الذي يدفع تشافي للحسرة، باستثناء شعور المدرب بذهاب جهوده سدى، إذ لعب تشافي دورا نفسيا كبيرا مع ديمبيلي في الفترة الأخيرة، جعله يبدو أكثر نضجا من ذي قبل، كما بدأ يتلمس خط العودة إلى أيام التألق مع توماس توخيل في دورتموند.

ديمبيلي يمتاز بالتسديدات القوية بالقدمين. (أ ف ب)

أكثر وأكثر عن..

سوابق سان جيرمان في خطف النجوم

• أعاد انتقال ديمبيلي إلى سان جيرمان، إلى الأذهان قصة انضمامه إلى برشلونة، والذي جاء بعد تفعيل بند شراء نيمار مقابل 222 مليون يورو في 2017، وكان نيمار في أوج تألقه مع البرسا وقتها.

• في 2021 وخلال محاولات برشلونة إيجاد طريقة ضغط تخفيض راتب ميسي والتمديد له، دخل النادي الباريسي وأغرى ميسي بالانتقال له.

• الآن، وفي وقت يراهن فيه برشلونة على وصول ديمبيلي إلى مرحلة النضج الكروي، عاد سان جيرمان مرة أخرى ليخطف اللاعب.

• في اليومين الماضيين انتشرت تقارير عن إعجاب مدرب باريس سان جيرمان لويس إنريكي بأداء اللاعب الشاب بيدري، وبدا أن باريس يمكن أن يدخل ويوجه ضربة جديدة لبرشلونة، الذي يجد نفسه في وضع لا يحسد عليه بسبب وضعه المالي المتردي، وديونه التي بلغت مليار يورو.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة