كوارث طبيعية

"هايكوي" يشل تايوان.. إجلاء للسكان وتعليق للطيران

نشر

.

blinx

أغلقت الحكومة التايوانية أبواب المدارس وعلقت الرحلات الجوية وأوقفت قطارات وعبارات عن الخدمة استعدادا لوصول الإعصار هايكوي الأحد.

يأتي هذا فيما أجلت السلطات نحو ثلاثة آلاف شخص من المناطق شديدة الخطورة الأحد في شرق تايوان قبل وصول هايكوي.

وبحسب أسوشيتد برس، يعتبر هايكوي أول إعصار يضرب اليابسة منذ أربع سنوات بحسب الرئيسة التايوانية تساي إنغ وين التي طلبت من السكان توخي الحذر وتجنب الخروج.

وقالت وزارة الداخليّة إنّ أكثر من 2800 شخص أجلوا من سبع مُدن في الجزيرة، خصوصا في مقاطعة هوالين الجبليّة.

وعانت أجزاء من الجزيرة بالفعل من آثار الأمطار الغزيرة والرياح العاتية التي صحبت هايكوي، وألغيت عشرات الرحلات الجوية الداخلية للطائرات المتجهة إلى هونغ كونغ وماكاو.

وتسبّب هايكوي بهطول أمطار غزيرة صباحا، وصاحَبتهُ رياح بلغت سرعتها حوالى 140 كلم/ساعة. ويُرتقب أن يضرب الإعصار اليابسة في منطقة تايتونغ المجاورة لمقاطعة هوالين في المساء.

وكانت شوارع هوالين مقفرة صباح الأحد وسط أمطار غزيرة، فيما ضربت أمواج عالية ميناء صيد في مقاطعة ييلان الساحلية شمال شرق تايوان.

وحشد الجيش جنود ومعدات، منها مركبات برمائية وقوارب مطاطية قابلة للنفخ، حول المناطق التايوانية التي يتوقع أن يكون للإعصار هايكوي أكبر تأثير فيها.

رغم ذلك يتوقع أن يكون أقل شدة من إعصار ساولا الذي أثار حال تأهب قصوى في هونغ كونغ وجنوب الصين قبل تراجعه إلى مستوى عاصفة استوائيّة السبت.

ينزل الناس من الحافلة بينما يتغير لون السماء بسبب اقتراب إعصار هايكوي في تايبيه، تايوان في 2 سبتمبر 2023 -رويترز

إعصار بعد إعصار

هذا ليس الإعصار الوحيد الذي تواجهه المنطقة فيأتي هايكوي بينما يضعف الإعصار "ساولا" على طول الساحل الصيني، حيث نقلت السلطات 900 ألف شخص و80 ألف سفينة صيد إلى مكان آمن، كما أغلقت شركات ومدارس أبوابها في معظم مناطق هونغ كونغ ومناطق من البر الرئيسي.

بلغت سرعة الرياح القصوى في الإعصار 137 كيلومترا في الساعة، ووصلت في بعض الأحيان إلى 173 كيلومترا في الساعة، بحسب مكتب الأرصاد الجوية التايواني.

ويتوقع أن يشق هايكوي طريقه نحو الصين بعد عبوره تايوان. ونصحت سلطات مدينة شانتو بقاطعة قوانغدونغ الصينية السكان بـ” اتخاذ الاحتياطات اللازمة".

وبسبب الإعصار ساولا، بقي عمال في عدد من المدن الصينية بمنازلهم، وأجلت السلطات بداية العام الدراسي من الجمعة إلى الإثنين.

كما أغلقت بورصة هونغ كونغ أبوابها يوم الجمعة، وعلق مئات الأشخاص في مطار المدينة بعد إلغاء حوالي 460 رحلة جوية.

وقالت حكومة هونغ كونغ إنها تلقت تقارير محلية تفيد باقتلاع 1206 أشجار، ووقوع فيضانات في 18 منطقة فيما نقل 75 مصابا إلى مستشفيات بجروح مرتبطة بالإعصار.

وبينما اجتاح الإعصار المركز المالي المكتظ بالسكان، أصدر مرصد هونغ كونغ إنذارا من المستوى العاشر، وهو الأعلى ضمن نظام الطقس في المدينة، وذلك لأول مرة منذ عام 2018 لكن ألغى المرصد جميع التحذيرات، وعاد مئات السكان الذين فروا إلى منازلهم ليل أمس.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة