كوارث طبيعية

المغرب.. مساعدات مالية عاجلة و٥٠ ألف مسكن للمتضررين

نشر

.

AFP

أعلن المغرب، الخميس، برنامجا لإعادة الإيواء يشمل في مرحلة أولية نحو 50 ألف مسكن دمرها الزلزال الذي هزّ المملكة ليل الجمعة-السبت، إضافة إلى "مبادرات لإعادة الإعمار"، وفق ما أفاد بيان للديوان الملكي.

"مساعدة استعجالية و٥٠ ألف مسكن"

  • النسخة الأولى من برنامج إعادة الإيواء تشمل بحسب بيان الديوان الملكي "نحو 50 ألف مسكن انهارت كليا أو جزئيا على مستوى الأقاليم الخمسة المتضررة" من الزلزال الذي ضرب أقاليم مجاورة لمدينة مراكش (وسط)، تضمّ في معظمها قرى جبلية نائية.
  • في موازاة ذلك "ستمنح الدولة مساعدة استعجالية بقيمة 30 ألف درهم، نحو 2900 دولار، للأسر المعنية". وأعلن أيضا عن "مبادرات فورية لإعادة الإعمار، تتم بعد عمليات قبلية للخبرة وأشغال التهيئة وتثبيت الأراضي".
  • من "المقرر لهذا الغرض، تقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم، نحو 14 ألف دولار، للمساكن التي انهارت بشكل تامّ، و80 ألف درهم، نحو 8 آلاف دولار، لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا"، وفق فرانس برس.

هل تبين عدد المتضررين؟

ولم يُعلن بعد رسميا عن مجموع الأسر التي خسرت بيوتها بسبب الكارثة، التي خلفت نحو 3 آلاف قتيل على الأقلّ. ويشمل البرنامج "مبادرات استعجالية للإيواء الموقت وخصوصا من خلال صيغ إيواء ملائمة في عين المكان وفي بنيات مقاومة للبرد"، فضلا عن "فضاءات استقبال مهيأة وتتوافر على كل المرافق الضرورية"، بتعليمات من الملك.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة