كوارث طبيعية

تلوث المياه يتصدر مشكلات النجف بالعراق

نشر

.

Reuters & blinx

يعبر سكان مدينة النجف العراقية عن مخاوفهم من نقص المياه الطبيعية النظيفة في المدينة، إذ يقول خبراء إن كثيرا من إمدادات المياه ملوثة بمياه الصرف الصحي التي تحتوي على معادن ثقيلة يمكن أن تسبب أمراضا.

شهادات على تلوث المياه

وقال الكرعاوي "أصبنا بكثير من الأمراض بسب المجاري التي اختلطت بمياه الشرب قبل ٤ إلى ٦ سنوات، حتى الحيوانات مرضت من بيئة النهر، ضفة النهر هي نظيفة لكن بدأت ترمى به النفايات والأوساخ على هذا الشط، شط الكوفة".

يعبر سكان مدينة النجف العراقية عن مخاوفهم من نقص المياه الطبيعية النظيفة

ماذا كانت نتيجة تحليل المياه؟

أشار المتخصص في دراسة البيئة والتلوث، صفاء مجيد، إلى أن المياه التي تؤخذ لتحليلها في المختبر تظهر وجود تركيزات عالية لعناصر ومركبات مثل الرصاص والزنك بمستويات تتجاوز الحدود العالمية.

وأضاف "أكثر من 40 موقع صرف صحي متوزع على شطي الكوفة والعباسية وبحر النجف، تُطرح العديد من المخلفات التي تحوي على الدهون والشحوم والعناصر الثقيلة والعناصر الخطرة".

أكثر من 40 موقع صرف صحي متوزع على شطي الكوفة والعباسية

وتابع مجيد قائلا "عند أخذ عينات من هذه المياه وتحليلها في المختبر وُجد بكتيريات لأنواع مختلفة، أيضا حتى الكوليرا تم تشخيص في بعض المواقع".

وبينما يلجأ العديد من سكان النجف لشراء المياه النظيفة من الأسواق، تتم معالجة بعض مياه المدينة في محطات تنقية المياه حيث يتم تنقية مياه النهر الملوثة لأول مرة قبل معالجتها بمواد كيميائية مثل الكلور لقتل البكتيريا الضارة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة