كوارث طبيعية

أطفال يقرأون نشرات الأخبار للتنبيه بمخاطر المناخ

نشر

.

Heba Alhamarna & AFP

تابع مشاهدو التلفزيون في جميع أنحاء العالم نشرة طقس غير عادية الخميس 21 مارس، عندما أطلّ أطفال على الشاشة الصغيرة لتقديم توقعات جوية حول مستقبلهم الذي تهدده أزمة المناخ.

من قناة سي إن إن الأميركية، إلى فرانس 2 الفرنسية، مروراً بعشرات القنوات حول العالم، شارك أطفال في مشروع ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) وقناة الطقس "ويذر تشانل".

تقول كايلي البالغة 11 عاماً للمشاهدين في إحدى هذه النشرات "أنا كايلي أقدّم لكم تقريراً خاصاً جداً عن الطقس. من هنا في الأسفل إلى هناك في الأعلى، الوضع مجنون في كل مكان". وتضيف "إنه ليس مجرد تقرير عن الطقس. إنه مستقبلنا".

الهدف من الحملة ضد تغير المناخ

عند زيارة موقع الحملة يتم توجيهك إلى www.weatherkids.org، الذي يطلب من الزوار التعهد بالعمل المناخي باسم الأطفال، ومعرفة المزيد عن الطرق العديدة التي يمكننا من خلالها العمل اليوم من أجل الأجيال القادمة.

درجات الحرارة حول العالم في العام 2025

أظهرت النشرة التي يقدمها أطفال من حول العالم خريطة عليها درجات حرارة آخذة في الارتفاع.

وعرضت النشرة الجوية أيضاً توقعات لعام 2050، مليئة بالحرائق والكوارث المناخية.

زيادة الوعي بخصوص التغير المناخي

وظهر الإعلان الذي تبلغ مدته دقيقة في أكثر من 80 دولة عبر مجموعة متنوعة من القنوات، وكذلك على المنصات الإلكترونية. وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في بيان إن التوقعات الجوية ستُبث باللغات:

  • الفرنسية
  • الإنكليزية
  • الإسبانية
  • العربية
  • الهندية
  • السواحيلية
  • التايلاندية
  • البرتغالية

هل هناك مستقبل لهؤلاء الأطفال؟

قال الممثل Game of Thrones نيكولاي كوستر فالداو، أحد سفراء المبادرة: "سيكون أطفالنا مراسلي الطقس في المستقبل، وصحافيي المناخ، وعمال الطوارئ، والمهنيين الطبيين".

وأشار الممثل الشهير الذي عرف بدور "جايمي؛ في مسلسل "غيم أوف ثرونز"، إلى أن الحملة "تُظهر لنا وجوه أولئك الذين سيتأثرون أكثر من غيرهم بتصرفاتنا المناخية".

وقالت سفيرة أخرى للمبادرة، الممثلة ميشيل يوه، لوكالة فرانس برس، إنه "على الرغم من أن تقارير الطقس الخاصة بالأطفال، خيالية في الوقت الحالي، فمن المهم بالنسبة لنا أن نتخذ إجراءات هادفة لحماية الكوكب من أجل أطفالنا والأجيال المقبلة".

درجات حرارة قياسية في 2024

هناك احتمال كبير أن يشهد عام 2024 درجات حرارة قياسية جديدة، في حين قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن العام الماضي كان "الأعلى حرارة على الإطلاق في 10 سنوات".

وقالت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية سيليست ساولو، لوكالة فرانس برس: "قراراتنا اليوم تصوغ مستقبل أجيال عديدة مقبلة. وهذه الحملة هي دعوة لاتخاذ إجراءات عاجلة من أجل الناس والكوكب".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة