سياسة

انفجار البنتاغون يهز البورصة.. ما علاقة أنصار ترمب؟

نشر

.

Bouchra Kachoub

كعادته الصباحية في تصفح السوشيال ميديا، صادف نيك ووترز، صورة لانفجار بالقرب من وزارة الدفاع الأميركية، البنتاغون. وبحكم عمله في قسم التحقق بموقع Bellingcat، الأشهر على مستوى العالم في التحقيقات الاستقصائية مفتوحة المصدر، تفحّص الصورة لثوان وخلص إلى أنها صورة مفبركة.

لم ينتظر نيك لوهلة، بل أسرع إلى حسابه على تويتر ونشر تغريدة يقول فيها "واثق من أن هذه الصورة التي تدعي إظهار انفجار بالقرب من البنتاغون، مصنوعة بواسطة الذكاء الاصطناعي".

لكن نيك ووترز، يبدو وكأنه تأخر كثيرا. إذ انخفضت مؤشرات بورصة نيويورك بنسبة 0.3٪ التي بدأت تعاملاتها الصباحية للتو، بعد تداول مكثف للخبر المرفق بالصورة، قبل نفي البنتاغون صحة الأنباء.. فما القصة؟

صباح الثلاثاء، انتشرت صورة، على فيسبوك ثم تويتر، تُظهر انفجاراً بجوار مبنى وزارة الدفاع، البنتاغون. تظهر سحابة سوداء من الدخان بالقرب من مبنى متاخم لمبنى الوزارة، حسب ما وصفته الحسابات التي نشرت الصورة.

لكن سرعان ما نشرت وكالة حماية قوة البنتاغون وإدارة الإطفاء في مقاطعة أرلينغتون بيانا مشتركا أكدت فيه أنه "لا يوجد انفجار أو حادث في منطقة البنتاغون أو بالقرب منها، ولا يوجد خطر مباشر على الجمهور". متحدث باسم الوكالة قال لموقع إن بي آر إن الصورة مصنوعة، على الأرجح، باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وكالة أسوشيتد برس استعانت بأستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا، هاني فريد، المتخصص في العلوم الجنائية الرقمية وتحليل الصور، ليوضح كيف اكتشَف حقيقة الصورة "التناقضات في المبنى والسياج والمنطقة المحيطة بها، تعد من العيوب التي توجد عادة في الصور المصنوعة بواسطة الذكاء الاصطناعي".

النقاط التي لفتت نظر الخبير بركات في الصورة التي أزعجت البورصة ووكالات الأمن الأميركية كانت "العشب والإسمنت في محيط الصورة واللذان يتداخلان مع بعضهما البعض. كذلك السياج غير المنتظم، والعمود الأسود الذي يبرز بشكل غريب ومشوه في مقدمة الرصيف وكأنه جزء من السياج. وكذلك النوافذ في المبنى لا تتوافق مع صور البنتاغون التي يمكنك العثور عليها على الإنترنت".

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة