سياسة

دعوة أميركية لنتنياهو بهدف "تخفيف التوتر"

نشر

.

blinx

يستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في البيت الأبيض، حيث يسعى الجانبان للحفاظ على العلاقات على الرغم من انتقادات الولايات المتحدة لحليفتها الأقرب بشأن خطط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المثيرة للجدل لإصلاح النظام القضائي في بلاده وبناء المستوطنات في الضفة الغربية.

تأتي زيارة هرتسوغ بعد يوم من الاتصال الهاتفي الذي أجراه بايدن مع نتنياهو، والذي وجه خلاله الدعوة لنتنياهو للقائه في الولايات المتحدة هذا الخريف، رغم التحفظات التي أبداها الرئيس بشأن العديد من سياسات نتنياهو اليمينية المتشددة. إذ تمضي حكومة نتنياهو قدما نحو إقرار التعديلات القضائية التي أثارت احتجاجات واسعة في إسرائيل، وسماحها ببناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة في مستوطنات بالضفة الغربية.

يؤكد نتنياهو وحلفاؤه، وهم مجموعة من الأحزاب الدينية والقومية المتشددة، على ضرورة الخطة لكبح سلطات القضاة غير المنتخبين، فيما يرى معارضو الخطة إنها ستدمر نظام الضوابط والتوازنات الهش في إسرائيل، وستدفع الدولة نحو حكم استبدادي.

من المقرر أن يلتقي هرتسوغ خلال زيارته بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس وقادة الكونغرس، وسيكون ثاني رئيس إسرائيلي بعد والده حاييم هرتسوغ يلقي كلمة أمام الكونغرس، وسيتزامن خطابه مع احتفال إسرائيل بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسها. كما تأتي الزيارة بعد أسابيع من تنفيذ القوات الإسرائيلية واحدة من أكثر عملياتها عنفا في الضفة الغربية منذ عقدين، في هجوم جوي وبري استمر يومين في جنين بالضفة الغربية المحتلة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة