سياسة

أردوغان في الإمارات لاستكمال جولته الخليجية

نشر

.

blinx

وصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى الإمارات في زيارة رسمية إلى ترافقه زوجته السيدة أمينة أردوغان، حسب أوردت وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

كان في استقباله، لدى وصوله مطار الرئاسة في أبوظبي، نائب رئيس دولة الإمارات، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، كما كان في استقباله الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، ومستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، ووزير الاستثمار محمد حسن السويدي، وسفير الدولة لدى الجمهورية التركية سعيد ثاني الظاهري، وعدد من كبار المسؤولين"، وفق (وام).

والإمارات، هي المحطة النهائية في جولة خليجية سعى خلالها أردوغان إلى جذب الاستثمارات لبلاده التي تواجه صعوبات اقتصادية جمة، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

وشملت الجولة التي تستمرّ ثلاثة أيام السعودية وقطر حيث تمّ توقيع اتفاقيات لإنعاش اقتصاد تركيا الذي يعاني تضخما كبيرا وانهيارا في سعر صرف العملة.

ووصل الرئيس التركي إلى الإمارات من قطر حيث التقى أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وأكّد الجانبان خلال محادثات بينهما "على الرغبة القوية لدى البلدين بتعميق التعاون الثنائي بينهما من خلال تعزيز التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية"، وفق ما أفادت وكالة الأنباء القطرية.

والشهر الماضي، التقى الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، نظيره التركي في إسطنبول بعد وقت قصير من إعادة انتخاب أردوغان رئيسا لولاية ثالثة بعد دورة انتخابية ثانية في مايو. كما التقى نائب الرئيس التركي جودت يلماز الشيخ محمد بن زايد خلال زيارة إلى الإمارات في يونيو.

كان في استقبال الرئيس التركي لدى وصوله نائب رئيس دولة الإمارات، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان

وفي مارس الماضي، وقّعت الإمارات وتركيا اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة تهدف إلى زيادة قيمة التجارة غير النفطية إلى 40 مليار دولار سنويا في غضون 5 أعوام. وعام 2021، تمّ تأسيس صندوق بقيمة ١٠ مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا.

وبلغ إجمالي التجارة غير النفطية بين الإمارات وتركيا ما يقارب 19 مليار دولار عام 2022 بزيادة قدرها 40% عن عام 2021 و112% عن عام 2020، لتصبح تركيا بين أكبر 10 شركاء تجاريين لدولة الإمارات، وفق بيانات إماراتية رسمية.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة