سياسة

استطلاع رأي أميركي يخيب آمال أوكرانيا في الانضمام للناتو

نشر

.

Bouchra Kachoub

كشف استطلاع حديث لمجلة نيوزويك الأميركية أن تأييد الأميركيين لانضمام أوكرانيا لحلف الناتو تراجع في الأشهر الـ 3 الماضية.

الاستطلاع الذي أجرته شركة الاستشارات Redfield & Wilton Strategies لصالح نيوزويك، في أبريل 2023، شارك فيه 1500 أميركياً، يفيد أن 55% من المشاركين يؤيدون انضمام أوكرانيا لحلف الناتو.

لكن نسبة التأييد انخفضت بـ8٪ عند إعادة الاستطلاع بعد 3 أشهر في يوليو 2023 إذ عبر 47٪ من المشاركين عن تأييدهم لعضوية أوكرانيا في حلف الناتو.

أما نسبة المعارضين لعضوية أوكرانيا فقد ارتفعت بـ6٪ لتسجل 16٪ مقارنة مع 10٪ في الاستطلاع السابق.

كما أُضيفت في النسخة الثانية من الاستطلاع أسئلة أخرى ومن ضمنها التوقيت المناسب لانضمام أوكرانيا للناتو. في الوقت الذي عبر فيه 26٪ من المشاركين ضرورة انضمام أوكرانيا على الفور، يرى آخرون، 37٪، أن الوقت المناسب هو بعد نهاية الحرب. وفي المقابل، يفيد الاستطلاع أن 12٪ يرفضون دخول أوكرانيا للحلف بشكل كلي.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يلقي كلمة في مؤتمر إعلامي خلال قمة الناتو في فيلنيوس، ليتوانيا، الأربعاء 12 يوليو 2023.

ويأتي هذا الاستطلاع بعد قمة الحلف الأخيرة، في ليتوانيا، التي فشلت في رسم خارطة طريق واضحة وجدول زمني يحددان شروط وموعد انضمام أوكرانيا رسمياً لحلف الشمال الأطلسي.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد علق قبل قمة الناتو أن الوقت المناسب لانضمام أوكرانيا لم يحن بعد لأن عضويتها ستجبر دول الحلف على الدخول في حرب مباشرة ضد روسيا، مستندا بذلك إلى المادة 5 من ميثاق الناتو التي تفيد أن الهجوم على عضو واحد هو هجوم على الجميع.

وكانت مجلة فورين أفيرز قد نشرت تقريرا يفيد أن إبقاء أوكرانيا خارج الناتو يعكس ببساطة المصالح الأمريكية وأنه حان الأوان لإغلاق باب الناتو أمام أوكرانيا بدلاً من تقديم وعود مشكوك فيها تمثل مخاطر كبيرة وفوائد ضئيلة.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة