سياسة

كبير دبلوماسيي إسرائيل السابق يدعو للاعتراف بفلسطين

نشر

.

blinx

دعا المدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون ليل، أستراليا إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وألا تمنح إسرائيل حق الاعتراض على إقامة دولة مستقلة لفلسطين.

وأشار ليل في مقال نشره في صحيفة الغارديان البريطانية، صباح اليوم، إلى طريقة إسرائيل في تقسيم الضفة الغربية، بهدف إعاقة التواصل الفلسطيني، و"تحقيق حلم القوميين الإسرائيليين المتطرفين بمنع إقامة دولة فلسطينية"، وفقا لمقاله الذي وضع له هذا العنوان "كنت كبير الدبلوماسيين الإسرائيليين، وأدعو أستراليا للاعتراف بدولة فلسطينية"، موضحا في المقال أن وجود مستوطنات تحيط بالتجمعات الفلسطينية وفي محيطها، سيؤدي إلى "مناطق منعزلة يعيش فيها الفلسطينيون".

لماذا أستراليا؟

جاءت دعوة الدبلوماسي الإسرائيلي السابق، لأستراليا عقب إعلان وزيرة الخارجية الأسترالية، بيني وونغ، أمس الثلاثاء، أن حكومتها لا تعترف بشرعية المستوطنات وذلك بموجب القانون الدولي، وأن ذلك يمثل خطوة في الاتجاه الصحيح.

تاريخيا، ارتبطت أستراليا بحل الدولتين منذ العام ١٩٤٧، وعُرفت بدورها في محاولة الوساطة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

لفت ليل في مقاله إلى أن دعم أستراليا وحلفائها "يتجلى في مساعدة الرؤية الديمقراطية التي وضعها مؤسسو إسرائيل في إعلان استقلالها عام 1948"، بحسب المقال.

لم تكن هذه المرة الأولى التي يدعو فيها ليل إلى تحرك حكومي وبرلماني من أجل الاعتراف بدولة فلسطينية، فقد دعا بريطانيا في العام ٢٠١٨ للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة في مقال نشره في الغارديان، في ظل تصاعد التوترات السياسية بعد نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، واعتراف أميركا بالقدس عاصمة لإسرائيل.

يذكر أن ألون ليل هو دبلوماسي ومؤلف ساهم بشكل كبير في السياسة الخارجية الإسرائيلية، وهو أحد الأصوات الداعمة لإطلاق عملية سلام في الشرق الأوسط.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة