سياسة

"مثير للمشاكل".. الصين تندد بزيارة نائب رئيسة تايوان العابرة للولايات المتحدة

نشر

.

Mohamed Salah Eldin

وصفت وزارة الخارجية الصينية نائب رئيسة تايوان وليام لاي أنه "مثير للمشكلات دائما وذلك في بيانها الذي يندد بزيارته القصيرة للولايات المتحدة.

ووصل لاي الذي يعد أيضا المرشح الأوفر حظا في انتخابات الرئاسة التايوانية المقررة في يناير المقبل، إلى نيويورك في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت فيما يعد رسميا توقفا عابرا في طريقه إلى باراغواي لحضور مراسم تنصيب رئيسها.

وبحسب رويترز، قالت بكين ستتخذ خطوات قوية لحماية سيادتها، وهو ما لاقى انتقادا من تايبه.

ومن المقرر أن يتوقف لاي مرة أخرى في الولايات المتحدة يوم الأربعاء في طريق عودته من باراغواي إلى تايبيه عاصمة الجزيرة التي تراها الصين جزء لا يتجزأ من أراضيها.

وفي بيان صدر بعد وقت قصير من وصول طائرة لاي إلى نيويورك في رحلة اعتيادية من تايبه، قالت وزارة الخارجية الصينية إنها تعارض زيارة "الانفصاليين المؤيدين لاستقلال تايوان" إلى الولايات المتحدة أيا كانت طبيعتها.

وأضافت أن "لاي يتمسك بشدة بالموقف الانفصالي المؤيد لاستقلال تايوان وهو (شخص) مثير للمشكلات دائما".

وقالت الوزارة إن "الصين تتابع التطورات عن كثب وستتخذ إجراءات حازمة وقوية لحماية سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها".

زيارة متواضعة

قال مصدر مطلع على خطط الجولة لوكالة رويترز إن لاي سيلتقي بتايوانيين مغتربين في حفلات استقبال خلال التوقف في نيويورك ويلقي خطابا.

وأضاف المصدر أن لاي لن يلتقي بنواب أميركيين، وسيُقي الزيارة "متواضعة المستوى"، بما يتماشى مع موقف تايبه وواشنطن المماثل "لإدارة المخاطر بشكل مشترك عند مواجهة موقف استبدادي في هذا الوقت الحرج".

وبعد أن استقبله أنصار يلوحون بالأعلام لدى وصوله إلى فندق في نيويورك، كتب لاي على منصة التواصل الاجتماعي إكس "أتطلع إلى رؤية الأصدقاء وحضور برامج عابرة في نيويورك".

وقالت لورا روزنبرجر رئيسة المعهد الأمريكي في تايوان، وهو منظمة غير ربحية معنية بالعلاقات غير الرسمية مع تايوان تديرها الحكومة الأميركية، عبر منصة "إكس" إنها ستلتقي مع لاي في سان فرانسيسكو التي من المقرر أن يصل إليها يوم الأربعاء في طريق العودة إلى بلاده.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة