سياسة

ليس مشمولا باتفاق تبادل الأسرى.. إيراني يُضرب عن الطعام

نشر

.

blinx

دخل الإيرانيّ، شهاب دليلي، والذي كان مقيما في الولايات المتحدة، وهو مسجون حاليّا في طهران، وابنه الذي يعتصم أمام البيت الأبيض، في إضراب متزامن عن الطعام للمطالبة بالإفراج عن الأوّل، غير المشمول في اتّفاق تبادل الأسرى بين الولايات المتحدة وإيران.

شهاب دليلي، ٦٠ عاما، هو ربان شحن هاجر إلى الولايات المتحدة بعد تقاعده، وهو مقيم دائم في الولايات المتحدة لكنّه ليس مواطنا أميركيّا، وسُجن عام 2016 بعد أن قال إنّه عاد إلى إيران من أجل جنازة والده. وحُكم عليه بالسجن 10 سنوات بتهم تتعلّق بالتجسّس ينفيها بشدّة، وفق وكالة فرانس برس.

تحريض دولة أجنبية

  • وجهت إليه السلطات القضائية الإيرانية تهمة مساعدة وتحريض دولة أجنبية قبل أن تحكم عليه بالسجن لسنوات في سجن إيفين الذي يضم العديد من السجناء السياسيين، حسب رويترز.
  • بموجب اتفاق معقد من المرجح أن يستغرق تنفيذه أسابيع، تفرج إيران عن ٥ مواطنين أميركيين محتجزين مقابل ٦ مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية. وستفرج واشنطن كذلك عن العديد من الإيرانيين المسجونين.

شعور بـ"الأسى"

  • يقول الابن داريان دليلي، 28 عاما، الذي يعيش في ماساتشوستس إنّه توجّه إلى واشنطن لدى سماعه عن الاتّفاق الذي أعلِن الخميس ١٠ أغسطس، ويُفترض أن يُفرَج بموجبه عن خمسة مسجونين أميركيّين، معبّرًا عن شعوره بـ"الأسى" لأنه لم يأت على ذكر والده. وقال الشاب لوكالة فرانس برس الإثنين "آمل بأن أحصل على إجابة، على إجراء من الحكومة الأميركيّة. إنها مجرّد خطوة يائسة".
  • كان وزير الخارجيّة الأميركي، أنتوني بلينكن، أكّد الخميس أنّه ليس على علم بأميركيين آخرين محتجزين في إيران. وذكر أنّ الولايات المتحدة على اتّصال بأسر المساجين الأميركيّين الـ٥ الذين نقلتهم إيران من السجن إلى الإقامة الجبريّة في خطوة أولى نحو الإفراج عنهم. وقال داريان، وهو مواطن أميركي، "يبدو كما لو أنّ محنتي ومحنة عائلتي لا تهمّ". وأضاف الشاب أنّ والده كان سيصبح أيضًا مواطنًا أميركيًّا "لو أنّه لم يُحتجز رهينة" في طهران.
  • تحدّث أبرام بالي، المبعوث الأميركي الخاصّ لإيران، مع عائلة دليلي. لكنّ، وفق فرانس برس، فإن شهاب دليلي لم يُصنَّف رسميّا على أنه محتجز ظلما، حسب ما أوضح المتحدّث باسم الخارجيّة الأميركيّة فيدانت باتيل، مشيرا إلى أنّ وزارته تعمل على مراجعة الكثير من الحالات الفرديّة من هذا النوع.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة