سياسة

النرويج تدعم أوكرانيا بـ"مضاد للمسيّرات"

نشر

.

blinx

أعلنت الحكومة النرويجية ومجموعة كونسبرغ للدفاع والفضاء، عن تزويد أوكرانيا بمنظومات جديدة مضادة للطائرات المسيرة، بقيمة ٧٠.٨ مليون دولار أميركي، مساء أمس، غير أن الشريكان لم يعلنا عن عدد المنظومات، بيد أن المجموعة الدفاعية أشارت إلى أن المنظومات قادرة على إسقاط الطائرات المسيرة أو تحييد خطرها، حسب ما نشرت وكالة فرانس برس، صباح اليوم.

فاتورة للحلفاء

ويتولى حلفاء كييف، تمويل تلك الصفقة من خلال "الصندوق الدولي من أجل أوكرانيا" الذي أنشأته المملكة المتحدة لتعزيز دفاعاتها ضد هذه الأسلحة التي تستخدمها روسيا بكثافة، بحسب الوكالة.

وبموجب العقد ذاته، تزود حكومة النرويج أوكرانيا بعربات مدرعة من طراز دينغو٢ ورشاشات ثقيلة وذخائر، وقال وزير الدفاع النرويجي، بيورن أريلد غرام في بيان رسمي أن المساعدة الغربية حيوية بالنسبة لأوكرانيا لتتمكن من صد ما وصفه بـ"الغزو الوحشي" الذي شنته روسيا في العام الماضي.

أما المدير العام لمجموعة كونسبرغ، إيريك لي، فاعتبر أن العقد يعزز قدرات القوات المسلحة الأوكرانية ويقوي كفاءتها لحماية السكان والدفاع عن بلادها في مواجهة التهديدات الجوية.

وتشكّل الطائرات المسيّرة إحدى أبرز الأسلحة المستخدمة في الحرب، ولجأت موسكو إلى استخدامها بشكل مكثف ضد أهداف عسكرية ومدنية في أوكرانيا، في حين تلجأ الأخيرة إليها بشكل متزايد لاستهداف مناطق في شبه جزيرة القرم، وحتى العاصمة موسكو ذاتها.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة