سياسة

المغرب تُغضب إسبانيا بـ"الخريطة"

نشر

.

Mohamed Salah Eldin

حالة من الغضب في مدريد بعد نشر سفارة المغرب لديها، عبر موقعها الإلكتروني، خريطة للمملكة الواقعة شمال غرب أفريقيا أسقطت فيها الإشارة إلى جيبي سبتة ومليلة.

الخريطة المغربية لم تضع علامة عند الجيبين الواقعين تحت حكم مدريد على الأرض الأفريقية، فهما آخر ما تبقى للإسبان على الجانب الآخر من شواطئ أوروبا.

خريطة المغرب المنشورة على الموقع الرسمي لسفارة الرباط لدى مدريد

رئيس مليلة الواقعة في شرق المغرب وصاحبة الحكم الذاتي الإسباني خوان خوسيه إمبرودا اعتبر الأمر عدوانا، مطالبا حكومة بلاده بتسجيل "احتجاج رسمي" لدى المملكة المغربية التي تطالب بالسيادة على سبتة ومليلة منذ استقلالها عن فرنسا وإسبانيا.

أزمة منذ حقبة الأندلس

كانت سبتة الواقعة على مضيق جبل طارق في المغرب هي القاعدة التي انطلق منها المسلمون بقيادة طارق بن زياد لدخول شبه جزيرة أيبيريا - الأندلس- بالتعاون مع أمير الجيب القوطي جوليان، لكن الأمر تغير بعد ٨ قرون مع سيطرة البرتغال عليها عام ١٤١٥.

ومع ضم فيليب الثاني ملك إسبانيا للبرتغال عام 1580 أصبحت سبتة جزءا من إسبانيا بل حتى بعد استقلال البرتغال حيث تنازلت عنها الأخيرة لمدريد بمقتضى معاهدة لشبونة عام 1668 بحسب BBC.

أما مليلة فقد سقطت في يد إسبانيا نهاية القرن الخامس عشر حتى القرن العشرين حيث حاول عبد الكريم الخطابي قائد حركة الاستقلال في منطقة الريف استعادة الجيب لكن لم ينجح في ذلك.

وحتى بعد استقلال المغرب عن فرنسا وإسبانيا عام ١٩٥٦ ظلت سبتة ومليلة في يد إسبانيا لتبدأ المحاولات المغربية لاستعادة الجيبين الذين حصلا على الحكم الذاتي لكن تحت تاج إسبانيا بحسب موسوعة بريتانيكا.

وجهة نظر المغرب

تعتبر المملكة سبتة ومليلية جزء لا بتجزأ من التراب المغربي، وفي يونيو الفائت، قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس إن علاقات بلاده بإسبانيا "عنوانها الثقة والتنسيق المشترك والاحترام المتبادل"، في رد رسمي على الجدل بشأن المدينتين.

وكانت الخارجية المغربية وجهت، في مايو الماضي، مذكرة احتجاجية إلى سفارة الاتحاد الأوروبي في الرباط، أكدت فيها رفضها القاطع لتصريحات نائب رئيس المفوضية الأوروبية المكلف بالهجرة، مارغريتيس شيناس خلال مشاركته في منتدى أوروبي حول الأمن والدفاع، في بروكسل، اتهم فيها المغرب باللجوء إلى "تهديدات متنوعة" واستخدام المهاجرين "كسلاح" ضد الاتحاد الأوروبي.

وأرفقت الرباط المذكرة بملحق فصلت فيه "التصريحات العدائية الرئيسية لشيناس حول المملكة ومدينتي سبتة ومليلية المغربيتين منذ مايو 2021"، وأشارت الرباط في رسالتها الاحتجاجية إلى سبتة ومليلية على أنهما "مغربيتان" بينما اعتبرهما شيناس "حدود الاتحاد الأوروبي".

غوغل وإسبانيا

قبل شهرين طرح مرصد سبتة والمليلة التابع لإسبانيا والمنشأ قبل ٣ أعوام سؤالا على النسخة الإسبانية من غوغل ومديرته فوينشيسلا كليماريس "لماذا لا تتعرف خرائط غوغل بـ سبتة ومليلية كمدينتين إسبانيتين؟" شارحة تاريخ المدينة من وجهة نظر مدريد في مقطع فيديو.

اعرف أكثر

البطالة في الجيبين

نسب البطالة في مدن أوروبا تتقدمهم سبتة - الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي

رغم إعلان تبعيتها لإسبانيا فإن سبتة ومليلة من أكثر المناطق التابعة للاتحاد الأوروبي معاناة من البطالة، فسبتة هي الأعلى أوروبيا بنسبة بطالة تصل إلى أكثر من ٤٢٪ فيما تحتل مليلة المركز الثالث بنسبة تتخطى ٣٦٪، ويصل معدل البطالة بين المغاربة في المدينتين اللتين يتجاوز تعداد سكانهما أكثر من ١٧٠ ألف نسمة بقليل إلى أكثر من 30٪ وهو من أعلى معدلات البطالة في أسبانيا.

الهجرة غير الشرعية عبر سبتة ومليلة

كان العام ٢٠١٨ هو أكثر الأعوام التي شهدت دخول الأجانب إلى إسبانيا برا عبر سبتة ومليلة دون تصريح حيث دخل حوالي ٦٨٠٠ شخصا فيما انخفض هذا العدد بصورة كبيرة بدء من عام ٢٠٢٠ فيما وصل العدد العام الماضي إلى أكثر من ٢٢٠٠ شخص بحسب إحصائيات وزارة الداخلية الإسبانية وموقع ستاتيستا.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة