سياسة

كم تبلغ تكلفة استعادة أوكرانيا للكيلومتر المربع من أراضيها؟

نشر

.

blinx

بلونيه الأصفر والأزرق لوحت الجموع المحتشدة أمام البرلمان الدنماركي بعلم أوكرانيا تستمع لكلمات رئيسها فولديمير زيلينسكي الذي أعرب عن ثقته في خسارة روسيا للحرب الدائرة بينهما، فأخيرا ستتسلم أوكرانيا طائرات مقاتلة من طراز إف-١٦ في أحدث حلقة من المساعدات العسكرية التي يقدمها الغرب لكييف منذ بدء الحرب التي اندلعت قبل ١٨ شهرا.

منذ يونيو الماضي تخوض كييف هجوما مضادا لاستعادة الأراضي التي ضمتها موسكو إليها تحتاج فيه إلى هذه المقاتلات التي قال زيلينسكي إنهم سيتلقون منها 42 طائرة، ولكن حتى الآن استعادت أوكرانيا في الأسابيع الخمسة الأولى من الهجوم حوالي ٢٥٣ كيلومترا مربعا ليكون التساؤل حول تكلفة استعادة الكيلو متر المربع الواحد في هذه الحرب.

روسيا تضم.. أوكرانيا تستعيد

حينما وصلت الحرب المستعرة في فبراير من العام الماضي إلى يومها الثلاثين كانت روسيا قد وصلت إلى ذروة الأراضي التي ضمتها إلى أراضيها بإجمالي يصل نسبته ٢٤.٥٪ من مساحة أوكرانيا شاملة شبه جزيرة القرم وأجزاء من إقليم الدونباس اللذين ضمتهما عام ٢٠١٤، لكن مع حلول العام الجديد كانت روسيا تسيطر فقط على ١٦.٥٪ تقريبا حسب تحليلات لوموند الفرنسية.

وقد بلغ إجمالي الأراضي التي استعادتها أوكرانيا في نوفمبر الماضي حوالي ٧٤.٥ ألف كيلو متر مربع بحسب معهد دراسات الحرب الأميركي.

ووفق تحليلات الغارديان في فبراير الماضي لدى روسيا وجود على مساحة حوالي ١٠٤ آلاف كيلومتر مربع، ومنذ مطلع العام وحتى يوليو الماضي ضمت موسكو ٢٨٢ كيلو مترا مربعا بحسب Critical Threats التابع لمعهد American enterprise institute.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بجوار طائرة مقاتلة دنماركية من طراز F-16 في خيمة في قاعدة Skrydstrup الجوية في فوينس - أ ف ب

حجم المساعدات العسكرية

قدمت الولايات المتحدة ٤٣ مليار دولار مساعدات عسكرية لأوكرانيا لتصبح أكبر المانحين لكييف تليها المملكة المتحدة التي تقدم ما مجموعه ٤.٦ مليار جنيه استرليني (حوالي ٥.٩ مليار دولار) قدمت نصفها العام الماضي وتعهدت بمثلها العام الحالي فيما قدم الاتحاد الأوروبي لأول مرة مساعدات بأسلحة فتاكة لدول خارج الحلف حيث تقدر القيمة الإجمالية للمساعدات العسكرية ٥.٦ مليار يورو (مايزيد قليلا عن ٦ مليارات دولار أميركي) بحسب بحث لمكتبة مجلس العموم البريطاني.

وبالتالي يبلغ إجمالي المساعدات العسكرية المقدمة لأوكرانيا حوالي ٥٥ مليار دولار منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

تكلفة استعادة الكيلو متر الواحد

إذا ما تم جمع ما استعادته أوكرانيا نهاية العام الماضي وخلال الهجوم المضاد فقد يصل إلى ٧٥ ألف كيلو متر مربع بتكلفة تصل إلى ٥٥ مليار دولار من المساعدات العسكرية، أي أن استعادة الكيلو متر المربع الواحد تكلف حوالي ٧٣٤ مليون دولار أميركي وبالتالي فإن إجمالي ما تحتاجه أوكرانيا لاستعادة كافة الأراضي التي ضمتها روسيا فإن التكلفة ستتخطى ٧٧ ألف مليار دولار أميركي.

الرئيس الأوكراني قال الاثنين إن اليونان ستشارك في تدريب طيارين من سلاح الجو الأوكراني على طائرات إف-16. وأعلنت الدنمارك وهولندا الأحد أنهما ستزودان أوكرانيا بالمجموعة الأولى منذ ذلك النوع من الطائرات المقاتلة.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في أثينا "اليونان ستشارك في تدريب طيارينا على طائرات إف-16. أنا ممتن لهذا المقترح".

ولم يقدم تفاصيل عن البرنامج التدريبي. وقال مسؤولون من تحالف يضم 11 دولة إن التدريب على طائرات إف-16 سيجري في الدنمارك ورومانيا.

وفي وقت سابق اليوم، قال زيلينسكي أمام حشد في الدنمارك إن الوعود بتسليم طائرات إف-16 دعمت ثقته في أن أوكرانيا قد تنهي الغزو الروسي.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة