سياسة

كوريا الشمالية إلى الفضاء هذا الشهر

نشر

.

Mohamed Salah Eldin

أعلنت الحكومة اليابانية تلقيها إخطارا يفيد اعتزام كوريا الشمالية إطلاق قمر صناعي في الفترة بين ٢٤ و٣١ أغسطس، فيما يعتقد أنه محاولة جديدة بعد فشل بيونغ يانغ في تجربة سابقة قبل عدة أشهر.

وفشلت كوريا الشمالية في إطلاق ما وصفته بقمر صناعي للاستطلاع العسكري في مداره في مايو الماضي.

وبحسب وكالة أنباء كيودو اليابانية فإن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا قال للصحفيين إن طوكيو تعتبر إطلاق بيونغ يانغ لصاروخ يحمل قمرا صناعيا، يعادل إطلاق صاروخ باليستي ما يعد انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأصدر كيشيدا تعليماته إلى الوكالات الحكومية ذات الصلة بتحليل خطة كوريا الشمالية قدر الإمكان والتنسيق مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لحث بيونغ يانغ على عدم تنفيذ عملية الإطلاق.

مناطق خطرة

قال خفر السواحل الياباني إنه أخطر في الساعات المبكرة من صباح اليوم الثلاثاء أن كوريا الشمالية تعتزم تحديد ثلاث مناطق خطر بحري، اثنتان منها إلى الغرب من شبه الجزيرة الكورية، بينما الثالثة إلى الشرق من جزيرة لوزون التابعة للفلبين خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

يأتي هذا الإخطار في أعقاب اتفاق الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية الجمعة الماضية خلال قمة بين قياداتها الثلاثة في منتجع كامب ديفيد على تعزيز التعاون في مواجهة توسع كوريا الشمالية في تطوير ترسانتها النووية والصاروخية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة