سياسة

ماكرون يستفز العسكر: سفيرنا باق في النيجر

نشر

.

blinx

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال كلمة أمام دبلوماسيين اليوم الاثنين إن السفير الفرنسي لدى النيجر سيظل هناك رغم الضغوط من قادة الانقلاب الذي شهدته البلاد في الآونة الأخيرة.

وبحسب رويترز جدد ماكرون القول أيضا إنه سيواصل دعم رئيس النيجر المطاح به محمد بازوم، الذي وصف ماكرون قراره عدم الاستقالة بأنه "شجاع".

وأمهلت وزارة خارجية النيجر يوم الجمعة الماضي السفير الفرنسي سيلفان إيتي 48 ساعة لمغادرة البلاد، قائلة إنه رفض الاجتماع مع الحكام الجدد ومشيرة إلى تصرفات الحكومة الفرنسية باعتبارها "تتعارض مع مصالح النيجر".

ورفضت باريس القرار وقالت إن "الانقلابيين لا يملكون صلاحية تقديم هذا الطلب"، مؤكدة أن حكومة بازوم التي أطاحوا بها تبقى السلطة الشرعية.

يأتي هذا فيما تظاهر الآلاف الأحد في النيجر تأييدا للانقلاب الذي وقع الشهر الماضي حيث تجمعوا قرب القاعدة العسكرية الفرنسية في العاصمة نيامي ملوحين بأعلام النيجر وروسيا بينما حمل آخرون لافتات تطالب برحيل القوات الفرنسية بحسب فرانس برس.

ولا يزال 1500 جندي فرنسي يتمركزون في النيجر، حيث كانوا يساعدون بازوم في القتال ضد الجهاديين قبل أن يطيح به ضباط الجيش في انقلاب في 26 يوليو بقيادة الجنرال عبد الرحمن تياني.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة