سياسة

أوكرانيا وروسيا تتبادلان الهجمات الجوية

نشر

.

blinx

شهد صباح يوم الأربعاء هجمات جوية متبادلة في مناطق مختلفة في روسيا وأوكرانيا أسفرت عن خسائر مادية وبشرية في الجانبين.

الهجمات الأوكرانية

أعلنت روسيا الأربعاء أن قواتها دمرت ٤ زوارق عسكرية أوكرانية فائقة السرعة تحمل على متنها نحو 50 جنديا في البحر الأسود.

كما اتهمت موسكو أوكرانيا بشن ما يبدو أنه "أكبر هجوم بطائرات مسيرة" على الأراضي الروسية منذ بداية الحرب قبل 18 شهرا، حيث أفادت وزارة الدفاع الروسية بإسقاط مسيرتين فوق أوريول وثلاث مسيرات فوق بريانسك ومسيرتين فوق ريازان ومسيرة واحدة فوق منطقة موسكو المحيطة بالعاصمة الروسية.

إلى جانب ذلك، قال فلاديسلاف شابشا، حاكم إقليم كالوغا، إن طائرة مسيرة تم إسقاطها واصطدمت أخرى بخزان نفط فارغ، ما تسبب في حريق سيطر عليه رجال الإطفاء بسرعة.

إغلاق مطار بسكوف الروسي

كما أفاد حاكم منطقة بسكوف ووسائل إعلام محلية أن مسيرات أخرى استهدفت مطارا في بسكوف غربي روسيا بالقرب من الحدود مع إستونيا ولاتفيا، وأشعلت حريقا هائلا.

وأمر ميخائيل فيديرنيكوف، حاكم بسكوف، بإلغاء جميع الرحلات الجوية من وإلى المطار في عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه، يوم الأربعاء، حتى تقييم الأضرار خلال وضح النهار.

وخارج موسكو، توقفت جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة في ثلاثة مطارات رئيسية، وهي: شيريميتيفو وفنوكوفو ودوموديدوفو، مؤقتا، وهو إجراء أصبح روتينيا في أعقاب هجمات الطائرات المسيرة.

وأوردت وكالة أنباء تاس الروسية الرسمية، نقلا عن مسؤولي طوارئ، أن ضربة المطار دمرت أربع طائرات نقل من طراز (إيل-76)، وتم الإبلاغ عن الضربة لأول مرة قبل دقائق من منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

لم يصدر أي تعليق من المسؤولين الأوكرانيين الذين يرفضون عادة تحمل المسؤولية عن أي هجمات تستهدف أراض روسية

الهجمات الروسية

في المقابل، شنت موسكو ردا على كييف في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء أسفر عن مقتل شخصين، بحسب مسؤولين قالوا إنه جاء ردا على هجمات المسيرات الأوكرانية.

قال سيرغي بوبكو، رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كييف، على حسابه بقناة تليغرام أن حطاما متساقطا أدى إلى مقتل شخصين وإصابة آخر بعد أن شنت روسيا ”هجوما ضخما” على العاصمة الأوكرانية باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ.

وبينما قال بوبكو إنه أضخم هجوم منذ الربيع الماضي، أطلقت روسيا طائرات شاهد الإيرانية المسيرة على كييف من عدة اتجاهات ثم استهدفت العاصمة بصواريخ من طائرات (تو-95 إم إس) الاستراتيجية.

وأضاف بوبكو أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت أكثر من 20 صاروخا، ولم يتضح إجمالي عدد الصواريخ التي أطلقت.

كما وقعت انفجارات في مدينة أوديسا جنوبي أوكرانيا وفي إقليم تشيركاسي.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة