سياسة

رياح "سبتمبر".. أغنية بونغو التي تنبأت بمصيره

نشر

.

Mohamed Salah Eldin

حينما غنى الرئيس الغابوني المخلوع علي بونغو أغنيته "سبتمبر" في سبعينيات القرن العشرين لم يكن يعلم أن رياح الشهر لن "تمحو فقط خطواته مع حبيبته"، حسبما تقول كلماتها، لكن سيهلّ عليه الشهر الجديد وهو قيد الإقامة الجبرية.

فما لبث إعلان إعادة انتخاب بونغو الابن لفترة ثالثة، حتى بدأت الحركة العسكرية تدب هنا وهناك في البلد الغني بالنفط لتُنهي حكم آل بونغو المستمر منذ ستينيات القرن العشرين.

طموح علي بونغو المولود قبل قرابة ٦٥ عاما، لم يكن السياسة بالأساس فقد طمح في شبابه أن يكون النسخة الغابونية من "جيمس براون" ليصدر ألبومه الوحيد "Brand New Man" نهاية سبعينيات القرن العشرين.

قوات الأمن الغابونية تظهر في ليبرفيل في 30 أغسطس 2023 بعد ظهور مجموعة من ضباط الجيش الجابوني على شاشة التلفزيون وهم يعلنون أنهم "يضعون حدًا للنظام الحالي"- أ ف ب

حياة رغدة

في أروقة السياسة ترعرع علي بونغو المولود لمغنية شهيرة حيث وجد والده عمر، وهو الاسم الذي اختاره بعد إسلامه، مقربا لأول رئيس بعد الاستقلال ليون أمبا، الذي توفي ليصبح الأب رئيسا للدولة ويُحكم قبضته على البلاد.

بحسب فرانس ٢٤، فإن الأب الذي تولى الحكم في العام ١٩٦٧ أصبح واحدا من أغنى أغنياء العالم نتيجة استغلاله نفط الغابون.

رجل يحمل علم الغابون الوطني ملفوفا على كتفيه أثناء احتفالهم في ليبرفيل في 30 أغسطس 2023- AFP

من بهجة الموسيقى إلى جدية "الدفاع"

من طموحه الموروث من والدته باتيانس ديباني التي استكملت حياتها الغنائية بعد الطلاق من عمر، سعى الابن علي لعالم الموسيقى بأغنياته التي تنتمي إلى نوعية الـFunk لكن الوالد أراد للابن عالما آخر.

فعلي الذي كان ابن ٣٠ ربيعا تولى منصبا رفيعا في الشؤون الخارجية للغابون طوال عقد، قبل أن يتولى حقيبة الدفاع حتى وفاة والده في العام ٢٠٠٩.

رئيس يواجه المرض والانقلاب

انتخب بونغو الذي أصبح معروفا بـ "السيد الابن"، MR Son، رئيسا للبلاد ليخلف والده ويعاد انتخابه في ٢٠١٦ في انتخابات قيل إنها "شابتها العديد من المخالفات والاعتقالات وانتهاكات حقوق الإنسان" بحسب موقع بانش النيجيري. أصيب بونغو بسكتة دماغية، حسبما أعلن نائبه في العام ٢٠١٨ قبل أن يستعيد نشاطه.

وكما نجا الوالد من انقلاب ١٩٦٤ قبل وصوله للرئاسة، أفلت الابن من محاولة انقلاب عام ٢٠١٩ استغل العسكريون فيه غيابه لكن سرعان ما تم إفشاله.

في أبريل الماضي تقدم بونغو بتعديل دستوري يقلص فترة الرئاسة من ٧ إلى ٥ سنوات لكنها كانت محل انتقاد من المعارضة لينتهي الأمر بإعادة انتخابه لفترة ثالثة بأكثر من ٦٧٪ من الأصوات، قبل أن يتحرك الجيش ليسكت هذه الانتقادات.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة