سياسة

الجيش الأردني يسقط مسيَّرة جديدة محملة بـ"الكريستال السوري"

نشر

.

blinx

أسقط الجيش الأردني، فجر اليوم الإثنين، طائرة مسيّرة جديدة "كانت تحاول تهريب مخدرات من سوريا إلى المملكة"، بحسب ما أعلن في بيان.

ونقل البيان عن مصدر عسكري قوله إن "قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة من دون طيار الحدود (من سوريا إلى الاردن) بطريقة غير مشروعة"، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وأضاف أنها أسقطت داخل حدود الأردن وكانت "محملة بكمية من مادة الكريستال" المخدرة. وأسقط الجيش الأردني الإثنين الماضي مسيرة مقبلة من الأراضي السورية كانت الرابعة التي أُسقطت خلال مدّة شهر.

وفي 16 أغسطس، أعلن الجيش أنّه أسقط طائرة مسيّرة كانت تحاول تهريب متفجّرات من نوع "تي إن تي" من سوريا إلى المملكة. وفي 13 أغسطس، أعلن الجيش إسقاط طائرة مسيّرة محمّلة بالمخدرات آتية من سوريا. وفي 24 يوليو، أُسقطت طائرة مسيّرة محمّلة بالمخدرات مقبلة من سوريا أيضا.

أسقط الجيش الأردني طائرة مسيّرة جديدة. مصدر الصورة: أ ب

سلسلة مستمرة

وجاء ذلك في أعقاب أوّل اجتماع للجنة مشتركة أردنية-سورية في عمان بحث في مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود بين سوريا والأردن.

وكان الجيش أسقط في يونيو طائرتين أخريين واحدة حملت أسلحة والأخرى مخدرات. كذلك، اسقطت طائرة محملة بقنابل يدوية وبندقية في 25 فبراير الماضي.

وزار وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي سوريا في الثالث من يوليو الماضي وبحث مع الرئيس السوري بشار الأسد ملفّي اللاجئين السوريين ومكافحة تهريب المخدّرات.

وعُقد اجتماع تشاوري حول سوريا في عمّان في الأول من مايو بمشاركة وزراء خارجية كلّ من سوريا والأردن والسعودية والعراق ومصر تناول مكافحة تهريب المخدرات وسُبل عودة اللاجئين السوريين من دول الجوار.

٨٥٪ لخارج الأردن

يكافح الجيش الأردني عمليات تهريب أسلحة ومخدّرات، لا سيّما حبوب الكبتاغون، برّا من سوريا إلى المملكة، حسب تقرير فرانس برس.

ويقول مسؤولون إن عمليات التهريب هذه باتت "منظمة" وتستخدم فيها أحيانا طائرات مسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة.

وتؤكد المملكة أن 85٪ من المخدرات التي تضبط معدّة للتهريب إلى خارج الأردن، وخصوصا إلى السعودية ودول الخليج.

وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة، وتُعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011. إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجا واستخداما وتصديرا.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة