سياسة

الهند تبدأ مناورات عسكرية قرب حدود الصين

نشر

.

blinx

بدأت الهند، الإثنين، مناورات عسكرية كبيرة قرب الحدود مع الصين، في خطوة تزامنت مع استضافتها قمة دول مجموعة العشرين، التي سيغيب عنها الرئيس الصيني شي جينبينغ.

وأوضح مسؤول دفاعي هندي أن المناورات، التي تستمر 11 يوماً، هي "مناورة تدريب سنوية" في المناطق الشمالية المحاذية للصين وباكستان، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وتشهد العلاقات بين الصين والهند توتراً منذ اشتباك حدودي في يونيو 2020 أدى إلى مقتل 20 جندياً هندياً وأربعة عسكريين على الأقل لدى الجانب الصيني.

وفي أواخر أغسطس الماضي، سُجل توتر جديد بين البلدين بعد نشر الصين خريطة تظهر فيها ضمن أراضيها مناطق تؤكد نيودلهي أنها عائدة لها.

وتتخوف الهند من تنامي النزعة العسكرية لجارتها الشمالية، كما أن الحدود المشتركة للبلدين بطول 3500 كيلومتر تشكل مصدر توتر دائم.

وفي ظل التوترات، حشد الطرفان عشرات الآلاف من الجنود على طول "خط السيطرة الفعلية" الفاصل بينهما، وهو خط حدودي لم يتم ترسيمه بشكل دقيق. حسب الوكالة.

والشهر الماضي، عقد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الصيني شي جينبينغ لقاء نادراً بين زعيمي البلدين، وذلك على هامش قمة مجموعة دول بريكس (الصين، الهند، روسيا، البرازيل وجنوب إفريقيا) للاقتصادات الناشئة في جنوب أفريقيا.

ولكن شي جينبينغ سيغيب عن قمة دول مجموعة العشرين التي تستضيفها نيودلهي في 9 و10 سبتمبر الجاري، وفق ما أكدت وزارة الخارجية الصينية الإثنين بعد أيام من التكهنات بشأن هذه المسألة.

وقالت الخارجية الصينية إن بكين ستتمثل برئيس الوزراء لي تشيانغ.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماو نينغ "بحضوره هذا الاجتماع، سينقل رئيس الوزراء لي تشيانغ أفكار الصين ومواقفها بشأن التعاون في مجموعة العشرين، ودفع مجموعة العشرين لتعزيز الوحدة والتعاون والعمل معاً لمواجهة تحديات الاقتصاد العالمي والتنمية".

ورداً على سؤال صحافي عما إذا كان ذلك يعني أن شي جينبينغ لن يحضر قمة نيودلهي، قالت المتحدثة "رئيس الوزراء لي تشيانغ سيقود وفداً إلى نيودلهي للمشاركة في قمة العشرين"، حسب تغطية الوكالة.

وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، عن خيبة أمله من غياب نظيره الصيني عن القمة، مؤكداً أنه "سيظل قادراً على رؤيته"، من دون الخوض في تفاصيل.

حضر شي جينبينغ كل قمم مجموعة العشرين منذ توليه الحكم في الصين، باستثناء قمة روما 2021 حين شارك عبر تقنية الاتصال بالفيديو.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة