سياسة

الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من ترحيل الإريتريين

نشر

.

blinx

دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الثلاثاء إسرائيل إلى عدم ترحيل الإريتريين المتهمين بالمشاركة في أعمال شغب في تل أبيب، مشيرة إلى أن ذلك إن حصل، سيكون مخالفا للقانون الدولي.

وبحسب فرانس برس قال المتحدث باسم المفوضية وليام سبيندلر في جنيف، "من المهمّ تحديد المسؤوليات عما حدث السبت" محذرا من أي قرار له تأثير على مجمل طالبي اللجوء الإريتريين أو أي حالة ترحيل، لأنه سيكون مخالفا للقانون الدولي ويمكن أن تكون له عواقب إنسانية وخيمة، لأن الوضع في إريتريا لا يزال على حاله.

مطالبات بالتحقيق

بدورها، أعربت المفوضية السامية لحقوق الإنسان عن "قلقها من العدد المرتفع للجرحى خلال أعمال الشغب التي جرت في نهاية الأسبوع الماضي في تل أبيب بمشاركة إريتريين"، وطلبت فتح تحقيق.

وقالت المفوضية عبر منصة "إكس"، إنها "قلقة من العدد المرتفع من الجرحى خلال تظاهرات شارك فيها معارضون إريتريون، خصوصا في إسرائيل". وشددت على ضرورة "إجراء تحقيقات وتجنب خطاب الكراهية ولا سيما من جانب السلطات واحترام مبدأ عدم الترحيل".

وأشارت الناطقة باسم مفوضية حقوق الإنسان لوكالة فرانس برس إلى تظاهرات أخرى لإريتريين في سويسرا والنرويج "لكن في إسرائيل وقع عدد كبير من الجرحى".

الشرطة الإسرائيلية عقب المظاهرة - AFP

ماذا حدث؟

اندلعت المواجهات السبت بعدما تجمع مئات الإريتريين أمام قاعة في تل أبيب كان يفترض أن يقام فيها حدث مؤيد للنظام تنظمه سفارة إريتريا في إسرائيل.

واعتبرت الشرطة الإسرائيلية التجمع تظاهرة غير مرخص لها وأمرت بإخلاء الشارع. فوقعت مواجهات أسفرت عن نحو 140 جريحا. وبين الجرحى حوالى 12 طالب لجوء إريتريا أصيبوا برصاص حي أطلقته الشرطة.

وأشارت الشرطة إلى سقوط 49 جريحا في صفوفها.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد إن بلاده تدرس ترحيل نحو ألف إريتري شاركوا في أعمال الشغب معتبرا أن ما حدث تجاوز "الخط الأحمر".

الشرطة الإسرائيلية تعتفل أحد طالبي اللجوء الإريتريين - أ ف ب

أكثر وأكثر عن..

الأوضاع في إريتريا

يحكم إريتريا الرئيس أسياس أفورقي منذ إعلان استقلال البلاد رسميا في 1993. وهي من أكثر دول العالم عزلة وتحتل مرتبة متدنية في التصنيفات العالمية لحرية الصحافة وحقوق الإنسان والحريات المدنية والتنمية الاقتصادية.

وبحسب إحصاءات صدرت في يونيو، بلغ عدد طالبي اللجوء الإريتريين في إسرائيل 17 ألفا و850 لاجئ أتى معظمهم بطريقة غير نظامية قبل سنوات. واستقر عدد كبير منهم في أحياء فقيرة في مدينة تل أبيب الساحلية.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة