سياسة

مفاوضات الأسلحة.. ماذا يمكن لكوريا الشمالية أن تقدم لروسيا؟

نشر

.

Mohamed Salah Eldin

على متن قطار وصل وفد يتكون من ٢٠ من المسؤولين في كوريا الشمالية لمدينة فلاديفوستوك الواقعة في الشرق الأقصى لروسيا في شهر أغسطس الماضي، هؤلاء المعنيون بقواعد الأمن للقيادة ليطيروا لاحقا للعاصمة موسكو في رحلة استغرقت ١٠ أيام.

هذه الرحلة ربما تكون دليلا على زيارة جديدة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إلى روسيا ليس لمناقشة مفاوضات السلام مع الولايات المتحدة قبل ٤ سنوات لكن لإتمام صفقة أسلحة تبيعها بيونغ يانغ لموسكو وفق ما قاله مسؤولون لنيويورك تايمز ليكون التساؤل الرئيسي هل لدى بيونغ يانغ بنية تحتية تسمح لها بتوريد سلاح لموسكو لمساعدتها في الحرب الدائرة في أوكرانيا؟

وأعلن البيت الأبيض، الإثنين، أن الزعيم الكوري الشمالي يعتزم إجراء مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في روسيا في إطار "مفاوضات الأسلحة" الدائرة بين البلدين بهدف إمداد موسكو بأسلحة كورية شمالية.

وقالت ناطقة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون "كما سبق أن حذّرنا علانية، فإن مفاوضات الأسلحة بين روسيا وجمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية تتقدّم بشكل حثيث".

الرئيس الروسي وزعيم كوريا الشمالية خلال لقاء سابق- AP

أسلحة سوفييتية و"كاميكازي"

لدى كوريا الشمالية تصاميم لدبابات تعود إلى الحقبة السوفيتية، وهي من طراز T-54/55 وT-62 السوفيتية المرخصة، أما محليا فتنتج دبابات مثل Chonma-Ho وPokpung-Ho قريبة في تصميماتها من النماذج السوفيتية والصينية بحسب صحيفة آسيا تايمز.

أما الطائرات لدى كوريا الشمالية فهناك أكثر من ٤٣٠ طائرة سوفييتيه من طراز ميغ وفقا لحديث المحلل المتخصص في شؤون الدفاع الكوري الجنوبي شين إن كيون لراديو آسيا الحرة الممول من الولايات المتحدة وأنها تملك حوالي ٨٠٠ طائرة مقاتلة إجمالا لكن معظمها قديم جدا.

لذلك تعمل كوريا الشمالية على تحويل طائراتها التي عفا عليها الزمن لطائرات ذاتية القيادة انتحارية المعروفة بالاسم الياباني "كاميكازي"، وفي الوقت نفسه طورت بيونغ يانغ طائرات بدون طيار تتشابه في تصميمها مع غلوبال هوك الأميركية تطلق عليها "سيه بيول" (نجم النهار) بحسب نورث ٣٨ المعني بشؤون كوريا الشمالية، وهي ما استعرضتها في يوليو الماضي مع بقاء قدراتها محل تساؤل، وإن كان الموظف السابق في استخبارات كوريا الجنوبية تشوي سيو ريونغ في حديثه لكوريا تايمز يرى أنها ربما تكون أكثر تطورا مما تصوره وسائل الإعلام.

تعظيم الاقتصاد العسكري؟

خلال الفترة الماضية زار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مجموعة من مصانع الأسلحة لاسيما تلك المرتبطة بإنتاج الصواريخ التكتيكية موجها بتحسين القدرة الإنتاجية، لكن اللافت في نشاط كيم هو استخدامه لمصطلح "العمل الاقتصادي الدفاعي الوطني" وهو ما رأته وزارة الوحدة الكورية الجنوبية أنه ربما يهدف لتصدير الأسلحة.

قبل زيارة المصانع كانت زيارة غير مسبوقة من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو لبيونغ يانغ حيث حضر وكيم إضافة إلى مسؤول صيني العرض العسكري السابق الإشارة إليه إضافة إلى اصطحابه في جولة لمعرض للأسلحة تتضمن صواريخ باليستية وطائرات تجسس دون طيار.

زعيم كوريا الشمالية ووزير الدفاع الروسي في بيونغ يانغ - AP

نقل الذخائر

قبل أيام قليلة تحدث جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي للبيت الأبيض عن محاولة شويغو خلال زيارته لبيونغ يانغ إقناع القيادة الكورية الشمالية بيع ذخيرة مدفعية لبلاده التي تخوض حربا في أوكرانيا منذ فبراير من العام الماضي ليكون التساؤل حول كيفية وصول هذه الذخيرة إلى روسيا.

بريا ترتبط كل من كوريا الشمالية وروسيا عبر جسر تومانغانغ للصداقة والذي يبلغ طوله 800 متر، ويربط شبكة السكك الحديدية الروسية مع كوريا الشمالية، تتباين فيها قياسات القضبان التي يسير عليها قطارات كوريا الشمالية وروسيا، ما يعني استحالة أن يسير أي منهما على مسار الآخر لذلك تم بناء مسار مزدوج يحتوي على قضبان متباعدة عن المقاييس الكورية الشمالية والروسية.

هذا المسار المزدوج يمتد من جسر الصداقة لمسافة 54 كيلومترا داخل كوريا الشمالية إلى ميناء راسون، حيث تدير شركة روسية أحد الأرصفة الثلاثة، ويتوقع موقع نورث ٣٨ استخدام أحد وسيلتين لنقل الذخائر في صناديق إما في الرصيف رقم ثلاثة الذي يتم فيه تحميل القطارات الروسية أو منشأة بنيت مؤخرا بالقرب من بلدة تومانغانغ، داخل كوريا الشمالية مباشرة من المفترض أنها تستخدم للحجر الصحي للبضائع الروسية.

وفي أغسطس الماضي كشف تلفزيون كوريا الجنوبية KBS من خلال تحليل الأقمار الصناعية إلى تضاعف البضائع القادمة من كوريا الشمالية لروسيا فجأة مع احتمالية أن تكون بالفعل ذخيرة نظرا للتطورات الأخيرة مع الأخذ في الاعتبار أن صور الأقمار الصناعية وحدها لا تعد دليلا على نقل الذخيرة.

أما بحريا فهناك احتمالية لذلك خاصة لتشارك الدولتين في حدود بحرية ضيقة تسمح بمرور مراكبهم مباشرة دون العبور في المياه الدولية وفقا لنورث ٣٨.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة