سياسة

اليونان وتركيا وبلغاريا.. فيضانات مخيفة و٥ قتلى

نشر

.

blinx

ضربت عواصف مطيرة شديدة اليونان وتركيا وبلغاريا المجاورة، الثلاثاء، مما أدى إلى فيضانات تسببت في مقتل ما لا يقل عن ٥ أشخاص، من بينهم اثنان من المصطافين جرفهما سيل اجتاح موقع تخييم في شمال غرب تركيا، وفق ما نقلت الأسوشيتد برس.

ضربت عواصف مطيرة شديدة اليونان وتركيا وبلغاريا. مصدر الصورة: أ ب

تركيا

وقال وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، إن ٤ أشخاص آخرين فقدوا بعد أن اجتاحت الفيضانات موقع المخيم في ولاية قرقلر إيلي بالقرب من الحدود مع بلغاريا، مشيرا إلى أن نحو 12 من المصطافين كانوا في الموقع عندما وقعت الفيضانات.

وأفاد على موقع إكس للتواصل الاجتماعي، المعروف سابقا باسم تويتر، أن فرق البحث عثرت على جثتين. وأضاف أن "جهود البحث والإنقاذ عن المفقودين (الأربعة) مستمرّة من دون انقطاع".

وذكرت تقارير إعلامية أن العاصفة الليلية تسببت بغمر محطة مترو جزئيا بالمياه وأجبرت السلطات على إجلاء عشرات الأشخاص من مكتبة عامة، وفق رويترز.

هطلت الأمطار الغزيرة عقب صيف جاف شهد انخفاض منسوب خزانات المياه في المدينة. مصدر الصورة: أ ب

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي المياه المتدفقة تجرّ سيارات وأكشاك في أسواق المدينة. وقال مكتب محافظ المدينة إن شخصين لقيا مصرعهما.

وهطلت الأمطار الغزيرة عقب صيف جاف شهد انخفاض منسوب خزانات المياه في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة إلى أدنى مستوياته منذ ٩ سنوات، حسب منا نقلت رويترز.

اليونان

وفي اليونان، حظرت الشرطة حركة المرور في بلدة فولوس بوسط البلاد ومنطقة بيليون الجبلية القريبة وجزيرة سكياثوس السياحية، حيث تسببت الأمطار الغزيرة في وفاة شخص واحد، وتسببت في فيضانات وصل ارتفاعها إلى مستوى الفخذ في الشوارع وجرفت السيارات.

وقالت إدارة الإطفاء إنّ رجلا قتل بالقرب من فولوس عندما انهار جدار وسقط عليه. وأُبلغ عن فقدان ٥ أشخاص، ربما جرفتهم مياه الفيضانات.

وفي اليونان، حظرت الشرطة حركة المرور في بلدة فولوس بوسط البلاد. مصدر الصورة: أ ب

وقال وزير الحماية المدنية اليوناني، فاسيليس كيكيلياس، إنه من المتوقع أن تتراجع العواصف بعد منتصف نهار الأربعاء، وحثّ السكان في المناطق المنكوبة على البقاء في منازلهم.

وحذّر كيكيلياس من أنّه من المتوقع أن يشتدّ هطول الأمطار في وقت لاحق من الثلاثاء وصباح الأربعاء مرّة أخرى بعد فترة راحة قصيرة خلال الليل.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية اليونانية إن منطقة بيليون قد تتعرض لنحو 6.5 إلى 7 سنتيمترات (2.5 إلى 2.8 بوصة) من الأمطار يومي الثلاثاء والأربعاء، في حين من المتوقع أن يتراوح هطول الأمطار من 5 إلى 6 سنتيمترات في مدينة كارديتسا بوسط البلاد. وأشارت إلى أن متوسط هطول الأمطار السنوي في منطقة أثينا يبلغ نحو 40 سنتمترا.

بلغاريا

وفي بلغاريا، قال رئيس الوزراء، نيكولاي دينكوف، إن شخصين لقيا حتفهما وفقد ثلاثة آخرون بعد أن تسببت عاصفة في فيضانات على الساحل الجنوبي للبحر الأسود.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة